Français
English
 
 

لماذا يمسح الامازيغ وجوههم بجلد الاضحية بعد ذبحها؟

بقلم امراو امرير - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2014-10-05 21:38:00


للأمازيغ في شمال إفريقيا عامة والشاوية خاصة تقاليد وعادات كثيرة ومتنوعة،لها دلالات تاريخية يجهلها الكثير من الناس،ويُعزى هذا الأمر لعدم الإهتمام بالبحث في مثل هذه الأمور التي تبدو لهم مجرد عادات عادية ورثوها عن أسلافهم دون الخوض في معرفة مغزى ومعنى هذه السلوكات ومامصدرها.
من بين هذه العادات التي تبدو بالنسبة للبعض غريبة طبعا,مسح الوجه بجلد كبش العيد،وهي تجسيد للحركة التي توعد بها القائد أكسل ”كسيلة” عقبة إبن نافع بعدما أن أهانه وسخر منه أمام جنوده حيث مسح بيده على وجهه حاملا الجلد ونزل به على لحيته.

يقول إبن خلدون:

"وكان عقبة في غزواته – للمغرب يستهين كسيلة ويستخف به وهو في إعتقاله. وأمره يوماً بسلخ شاة بين يديه فدفعها إلى غلمانه، وأراده عقبة على أن يتولاها بنفسه، وإنتهره، فقام إليها كسيلة مغضباً.وجعل كلما دس يده في الشاة يمسح بلحيته، والعرب يقولون: ما هذا يا بربري؟ فيقول: هذا جيد للشعر، فيقول لهم شيخ منهم: إن البربري يتوعدكم. وبلغ ذلك أبا المهاجر فنهى عقبة عنه وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستألف جبابرة العرب، وأنت تعمد إلى رجل جبار في قومه بدار عزة قريب عهد بالشرك فتفسد قلبه، وأشار عليه بأن يوثق منه وخوف فتكه، فتهاون عقبة بقوله."

ويتابع إبن خلدون: "فلما قفل – عقبة عن غزاته وإنتهى إلى طبنة صرف العساكر إلى القيروان أفواجاً ثقة بما دوخ من البلاد، وأذل من البربر حتى بقي في قليل من الناس. وسار إلى تهودة أو بادس لينزل بها الحامية. فلما نظر إليه الفرنجة طمعوا فيه وراسلوا كسيلة بن لزم ودلوه على الفرصة فيه فانتهزها، وراسل بني عمه ومن تبعهم من البربر ، وإتبعوا عقبة وأصحابه… حتى إذا غشوه بتهودة ترجل القوم وكسروا أجفان سيوفهم، ونزل الصبر وإستلحم عقبة وأصحابه… ولم يفلت منهم أحد."

وفي هذه المعركة التي وقعت نواحي بسكرة جنوب جبال أوراس ،إنهزم العرب وقُتل عقبة بن نافع سنة 64 هـ 684

From http://amraw-amrir.blogspot.com


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب امراو امرير
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3336

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
علي غجاتي بقلم :
ⵀⴰⵜ ⴷⵉⴽ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ⵀⴰⵜ ⴷⵉⴽ وهي كلمة تعبر عن التوعد بالشر للغير عند الأمازيغ تكون مرفوقة بتمرير الكف على اللحية وتنتهي بالضغط على الذقن باصبعين السبابة والأبهام وهي حركة موروثة عن مقاومنا العظيم اكسل عندما توعد العربان شرالأرغامهم اياه على القيام بذبح الشياه لجنودهم هو الملك اللذي كا ن عليهم احترام مكانته ولما فعل كان كلما قام بسلخ احداها الا ومرر كفه على لحيته وهي بالمناسة لحية الوقار والرجولة والشجاعة لا لحية الداعشية العربية الدموية ولما سؤل عن فعله بعد ان اثار انتباه العدو اجاب( ان دم الذبيحة يقوي شعر اللحية)هذا وقد حقق مبتغاه بالأنتقام

 
 

 

2 التعليق رقم :
laraby بقلم :
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻤﺴﺢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺑﺠﻠﺪ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ.. تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻐﻀﺐ ﻳﺎ ﻋﻠﻲ. ﻣﻨﺬ ﻛﻨﺖ ﺻﻐﻴﺮﺍ ،، ﻛﺎﻥ ﻳﻠﻔﺖ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﻮﺓ ﻋﻨﺩ ﻧﺎ ﻳﺘﻬﺪﺩﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻦ ﺃﺛﻨﺎء ﺍﻟﺨﺼﺎﻡ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ .ﻓﻬﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎء ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻗﺪ ﺣﺎﻓﻈﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻠﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺃﺻﻠﻬﺎ ،، ﻭﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﻦ ﻋﺮﺑﻴﺎﺕ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻦ ،،ﺃﻡ ﺷﻲء ﺁﺧﺮ؟  
 

 

3 التعليق رقم :
aksal بقلم :
foooooooooooor تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ffffoooooooooooooooooooooooooooooorrrrrrrrrr  
 

 

4 التعليق رقم :
Rafik بقلم :
ملاحظة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الكلام المنقول على انه لابن خلدون ان كان منه ام لا ليس موثوق به هنا يصورالامر على انه لم تكن معركة حقيقية بين جيش كاسيلة و هذا عقبة وجيشه انما قتل عقبة بالخداع وفي غفلة من امره لثقته في كسيلة اي الامازيغ ليسو اهل ثقة عقبة متقدم للفتح يصرف العساكر الي القيروان وهو ذاهب الي اخطر منطقةهي الاوراس بقي في قليل من الناس هاااااااااابن الاوراس  
 

 

5 التعليق رقم :
امينة بقلم :
توضيح تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
السلام عليكم . بما انني في صفحة تحكي عن التاريخ وتاريخ الامازيغ بالذات . ارجوا معلومات عن عرش ا ولا د غالية بجبال الونشريس اعرف انهم زناتة وسمعت انهم من بطون الشاوية اريد توضيح من فضلكم . شكرا  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق qb0gfpcx هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى


الامازيغ وعقوبة الاعدام
بتاريخ : 2020-09-15 21:59:00 ---- بقلم : الحسن اعبا









 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.