Français
English
 
 

اقوى لحظات الحوار العربي الإسرائيلي في معهد واشنطن


نود هنا ترجمة من الإنجليزية الى العربية لأقوى لحظات حوار التطبيع الرسمي العربي الإسرائيلي الدي احتظنه معهد واشنطن يوم الجمعة 06 ماي 2016. وقد ترائس الجلسة السيد وبرت ساتلوف المدير التنفيذي لمعهد واشنطن ومتل السعودية الأمير توركي الفيصل رئيس قسم الاستخبارات السعودية سابقا وسفير السعودية بواشنطن والجانب الإسرائيلي متل ب يعقوب عميدور وهو شخصية إسرائيلية بارزة وتقلد سابقا رئيس قسم الاستخبارات الاسرائلية ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

سؤال رئيس لجنة الحوار:

قبل ان اترك الحضور لوضع الأسئلة اود ان اسأل سؤالا فيما يخص العراق وسوريا والدولة الإسلامية. ما هي المشكلة التي يجب معالجتها أولا هل جرائم بشار الأسد ام جرائم الدولة الإسلامية بماذا يجب ان نبدأ؟ من هو في نظركم الأول والأول؟

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل :

مشكلة الشرق الأوسط ليست في داعش بل المشكل الحقيقي في العراق وسوريا وصنعاء وليبيا فهده هي المشكلة. وادا نجحنا في جمع السنة والشيعة والاكراد في العراق للمشاركة في حكومة وطنية ونفس الشيء أيضا في ليبيا سنكون قد نجحنا في تدبير ملف داعش. داعش هي كالسرطان ينتعش في الجسد الدي ليست له القوة للدفاع عن نفسه.

جواب الديبلوماسي الإسرائيلي يعقوب عميدور :

فيما يخص هده القضية والعلاقة مع السؤال يجب الانتباه الا ان هناك شيء من المبالغة في القول بسوء حالة الفلسطينيين. انه ليس بالسهل العيش تحت الاحتلال. انا لا اقلل منه. لكن يجب النظر الى حالة هؤلاء الفلسطينيين بمقارنة مع إخوانهم في كل الشرق الأوسط. ادا نظرنا الى حالتهم في كل الشرق الأوسط فالفلسطينيين تحت الاحتلال ليسوا في اسوئ حالة مقارنة بإخوانهم في الدول العربية بل في أحسن حالة وآمن حالة. لا أصغر من مشكلتنا مع الفلسطينيين. فيه قضية قائمة ويجب حلها في إطار دولتين، واحدة وطنية لليهود ادا لا تريدون تسميتها دولة يهودية لليهود وأخرى للفلسطينيين. فلا تبالغون من فضلكم في هده القضية ولا تضعونها في موقع الخطء عندما تتحدثون عن مشاكل الشرق الأوسط. فالعرب قتلوا اعداد مضاعفة من الفلسطينيين والعرب مقارنة بما قتل اليهود من الفلسطينيين. فمن فضلكم ضعوا القضية الفلسطينية في موقعها الصحيح.

هدا من جهة ومن جهة أخرى فانا لا اظن ان مشكلة الشرق الأوسط هي مشكلة حافظ الأسد والدليل ان ان دهب الأسد غدا صباحا فمشكلة الشرق الأوسط لن تحل. الدم بين 12 في المائة من العلويين و80 في المائة من السنة ليست قضية الأسد. هي أكبر من دلك. والدين يظنون ان ذهب الأسد غدا الى طهران أو موسكو ستحل مشكلة الشرق الأوسط فانه على خطئ. فكل الشرق الأوسط اليوم متوتر جدا بين السنة والشيعة وليست قضية اشخاص او حتى العائلات.

لماد العلويين اتحدوا خلف حافظ الأسد؟ لأنهم فهموا مادا يقول، فستكون ليس فقط نهاية الأسد بل نهاية العلويين أنفسهم. فالقضية اكتر تعقيدا من مجرد أخذ الأسد والرمي به خارج الشرق الأوسط. القضية هي إيجاد حل للتوتر بين السنة والشيعة والكرد. فالخطء القاتل هو تصغير المشكلة وحصرها في شخص. فالأسد يجسد مصير كل العلويين رغم انه جزار. يجب ان لا ننسى ان المبادرة العربية للسلام تطلب من إسرائيل إعطاء الجولان للأسد. انه الشرق الأوسط هكذا تكون السياسة.

نحن الإسرائيليون قرارنا واضح لن نتدخل في الصراع السني الشيعي. نحن ندافع عن حدودنا بأنفسنا ولكن تبقى مفتوحة لكل من يطلب مساعدتنا فقد دخل الالاف من السوريين الى إسرائيل طالبين يد المساعدة وقدمناها وبعدها رجعوا الى بلدهم. من الناحية الإنسانية فحدودنا مفتوحة لكن من الناحية السياسية لن نتدخل في مشاكل العالم العربي.

سؤال اخر:

ما موقفكم من الاتفاق الأمريكي الإيراني؟

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل:

لما زار الملك سلمان الرئيس أوباما هنا في واشنطن ولما زار أوباما الملك سلمان في الرياض اتفقا جميعا ان الاتفاق سيمنع ايران من السلاح النووي لمدة الاتفاق. لكن انا شخصيا لم أرى وتيقة تدلي بمدة الاتفاق. قرئت عدة اراء وسمعت بهم عبر الصحافة. ما سيقع بعد هده المدة سيبقى سؤال مطروح لهدا فمجلس التعاون الخليجي يضع جميع الاحتمالات. لهدا اظن ان أحسن حل لمنع الشرق الأوسط من الأسلحة النووية هي خلق بالمنطقة منطقة ممنوعة من الأسلحة الفتاكة وعلى مجلس الامن وضع الضمانات وكل دولة ملكت هده الأسلحة يجب ان تضع تحت العقوبات الاقتصادية.

سؤال صحفية جريدة الحياة العربية بواشنطن:

سؤالي موجه الى الأمير فيصل تركي, انا من لبنان واحب ان اقضي عطلي في لبنان واريده بلدا امنا. وجودكم هنا في واشنطن مهم في الوقت الدي صادق الحزب الجمهوري على دونالد ترامب كمرشح الحزب للرئاسية بامريكا. فما هي رسالتكم ورسالة التعاون الخليجي للرئاسة الامريكية المقبلة.

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل :

كما قلت سابقا فقد كنت طالبا بأمريكا في الستينيات كنت دائما معجبا بمهرجان الانتخابات الامريكية. ترامب هو المرشح المدهش ليس لي فقط بل حتى لكم انتم. أتمنى ان يكون الحق لي أيضا للتصويت بأمريكا. وعندما تكون الانتخابات في السعودية اتنمى ان يكون لكم الحق أيضا للدلاء باصواتكم هناك كدلك. أتمنى منكم كأمريكيين ان تدلوا بأحسن صوت في نوقمبر المقبل.

جواب الديبلوماسي الإسرائيلي يعقوب عميدور :

لا يمكنني ان اجيب عن سؤال لم يقدم لي ولكن كإسرائيل أتمنى من بلادي ان تصرح فورا انها ستعمل مع أي رئيس اختاره الشعب الأمريكي.

سؤال صحفي القناة الثانية الاسرائلية:

سمو الأمير لقد تمت السعودية على الحصول على السيادة جزيرتي تيران وسنافير من الرئيس المصري والتي تودي الى خليج العقبة. حسب فهمي فالسعودية قد دخلت على الخط في اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل التي حددت عدة بنود سيادة وتسيير لهتين الجزيرتين والتي فوقها قوة دولية. فسؤالي هو كالتالي هل أصبحت السعودية طرف ثالت في اتفاقية كامب دايفد للسلام بين مصر وإسرائيل؟

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل:

جوابي هو جواب وزير خارجيتنا وكما جاء كدلك في حديتكم فالسعودية ستخضع لشروط اتفاقية كامب ديفيد للسلام. وهدا ما يمكن ان أقول.

الصحفي يضيف:

لقد سمعت من الوزير عبد الجبير ان هناك تقنية تسيير والتي لها ابعاد ديبلوماسية وهي ان رئيس القوات على هده الجزر والتي هي الان أمريكية قال ان هده الحالة ستفرض شكلا من التعاون بين السعودية وإسرائيل.
جواب الأمير السعودي تركي الفيصل: لا يمكن ان اجيب عن هدا السؤال الان ولكن ان ارادت أمريكا ان تزيح سلاحها من سيناء فبعدها سنناقش في الموضوع.

سؤال مدير المعهد:

انطلاقا من الخلاق بين السعودية وإسرائيل وانطلاقا من الأهداف المشتركة بين البلدين، فمادا سيكون هدا اللقاء الأول ام الأخير أم بداية للقاءات أخرى رسمية؟ رغم الخلافات والخصوصيات؟

جواب الديبلوماسي الإسرائيلي يعقوب عميدور :

فيما يخص الحوار السعودي الإسرائيلي ففي عدة مناسبات التقى السعوديون والإسرائيليون في لقاءات غير رسمية. نحن في إسرائيل فجينياتنا تحتم علينا البحت في كل مناسبة البحت عن قنوات الحوار والاهداف المشتركة مع أي زعيم عربي سواء كانوا فلسطينيين او اخرين. هده ليست النمرة الأولى التي نلتقي فيها بإخواننا العرب. ففي إسرائيل هده ليست مشكلة. بل بالعكس نحاول دائما عن البحت عن المصالح المشتركة مع العرب ونحاول دائما اقناع إخواننا العرب الدين يحيطون بنا. بالنسبة لنا فمهم جدا ان نلتقي بشخصية لها مرتبة عليا في السلم السياسي والديبلوماسي السعودي متل الأمير فيصل تركي. فنحن في إسرائيل مستعدون لقاء أي زعيم عربي يريد المحادة معنا خصوصا في هده الأيام التي يعيش فيها الشرق الأوسط ازمة خانقة.

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل:

من جهتي فمستقبلنا في ماضينا، بعد هدا القاء سوف تخرج التويترات عن اعتراف السعودية بإسرائيل. هدا ليس صحيح. اتمنى ان أصلي في القدس. فاجبه يعقوب "انت اكتر من مرحبا" ويرد الأمير فيصل اعلم دلك في نظرك لكن لن أصلي حتى يكون حل للدولتين. هدا ومن جهة أخرى فسألتقي بأخي الجنرال مرة أخرى كما التقينا من قبل وأتذكر ان اول مرة حضرت دافوس وفي مائدة الغداء كان امامي شيمون بيريز الدي ناداني انه يحب لقائي في غرفة سرية اجبته سيدي الرئيس ان اردت ان اتحدت معك سأتحدث معك ليس في غرفة سرية بل في غرفة عمومية. سيدي الرئيس يمكن الدفع بالسلام ليس فقط من الجانب العربي ولكن كدلك من الجانب الإسرائيلي.

النص الكامل للحوار باللغة الانجليزية:


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2016-08-17 17:31:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4794 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق avh69wi2 هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى

 
شعب الدولة أم دولة الشعب؟
لماذا ينعت العديدُ من المغاربة الموالين للدولة بـ"المخزنيين"، وبدلالة قدحية تفيد الرجعيين المعادين للشعب والمناهضين لمصالحه؟ هذا الجمع بين العداء للشعب والولاء للدولة قد يبدو غريبا ومتناقضا إذا عرفنا أن المفترض، بل البديهي، أن جميع المواطنين هم موالون لدولتهم،... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2018-01-01 20:26:00

 

 
14 قرنا ونحن الامازيغ نجلد كل جمعة بخطبة غراء مكومين كرزمة القش على السجادة الحمراء
لم احضر خطبة الجمعة هده في مدينة قسطنطين الجزائرية ليوم 22 دجنبر 2017، لكن النظام الحاكم بالجزائر اليوم والدي يحرص جيدا على ان يكون مستقبلنا الجنة في الاخيرة كما يحرص على مستقبلنا في الدنيا يدرك مسبقا مدى أهميتها الدينية لنا نحن الامازيغ وقرر نقلها حتى بيوتنا عبر التلفزة الوطنية. ... بقلم : موحى بواوال بتاريخ : 2017-12-26 09:26:00

 

 
نهاية مقامر
قبل حوالي خمسة أشهر صرح السيد عبد الإله بنكيران بأن "الملك ليس إلاها، وأنه إنسان يمكن أن يصيب وأن يخطئ"، وهو أمر هنأناه على "اكتشافه"، وإن كان قد أخطأ بالإحالة في هذا الموضوع على الحسن الثاني الذي ظل يعتبر نفسه سلطانا مقدسا حتى نهاية حياته عوض أن يحيل على الدستور المغربي.... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2017-12-22 17:38:00

 

 
كورباتشوف العرب يعلن سقوط العروبة في اخر معقل لها بدمشق
ادا كان كورباتشوف قد خلص ما يسمى بالاتحاد السوفياتي سابقا من قيود الشيوعية بإعلانه افلاس الشيوعية واسقاط حيط برلين فها هو كورباتشوف العرب الرئيس بشار الأسد زعيم آخر حزب بعث قومي عربي يعلن في خطابه الأخير عن نهاية العروبة ليفتح بدلك ابواب التحرر امام ما يسمى بالعالم العربي. ... بقلم : موحى بواوال بتاريخ : 2017-12-17 16:11:00

 

 
كاتب إسرائيلي وعلى قناة الجزيرة: العرب شَرٌ أمة أخرجت للناس
استضافت قناة الجزيرة الكاتب الإسرائيلي مردخاي كيدار في برنامج الاتجاه المعاكس الدي ينظمه الصحفي فيصل القاسم وقال كلام قاسي موجه للعرب وعلى اكبر قنواتهم حيث قال : ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2017-12-15 09:00:00

 

 
لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية: المؤتمر الاسلامي بتركيا يسقط عروبة القدس
رغم الضجة التي أثارتها قمة القدس الطارئة التي دعى الها اردوغان المعروف بلقب "اسد السنة" لدى التنظيمات الإسلامية السنية والمنظم تحت راية منظمة التعاون الإسلامي الى ان القمة سجل حدث غريب وهو اسقاط عروبة.... بقلم : محمد الوزكيتي بتاريخ : 2017-12-14 10:30:00

 

 
حراك الريف: الوعي القومي و الديمقراطية المباشرة في الميدان
يقصد بالوعي القومي من المنظور التقدمي ذلك الإحساس بالانتماء إلى جماعة إنسانية ذات خصوصية لغوية أو ثقافية أو إثنية، خاصة إذا تعلق الأمر بقومية مضطهدة (بفتح الهاء)، و الاستعداد الدائم للدفاع عن قضاياها و مشكلاتها في تجرد تام من كل أشكال التعصب و رفض الآخر. ... بقلم : عبد الكريم اوبجا بتاريخ : 2017-12-08 08:04:00

 

 
النضال الأمازيغي بالمغرب في ميزان حراك الريف
لطالما اعتبرنا في تحليلاتنا السابقة أن قيادة الحركة الأمازيغية بالمغرب تتبع استراتيجية نضالية مؤسساتية و مرافعاتية و تواصل نهج تكتيك المهادنة و طرقها الملتوية و تستبعد من حساباتها الخيار النضالي الاحتجاجي الميداني، و يرجع ذلك ... بقلم : عبد الكريم اوبجا بتاريخ : 2017-12-08 07:58:00

 

 
مقترح قانون "البيجيدي" بشأن العربية نكوص ذهني متأخر
من بين العبارات التي كانت متداولة في فترة ما داخل الحركة الأمازيغية أن الإسلاميين "ليسوا إلا قوميين عربا بعمامة ولحية وفولار"، وهي عبارة تأكد مضمونها غير ما مرة، وفي أكثر من مناسبة، آخرها مقترح القانون الذي تقدم به نواب حزب "العدالة التنمية" بالبرلمان، لـ"حماية اللغة العربية"، على حدّ تعبيرهم. ... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2017-11-29 15:10:00

 

 
المواطنة
كلمة المواطنة مرتبطة بالوطن وحقوق وواجبات المواطن. وهي لا شك تعد تاريخيا حديثة العهد في منطقتنا بالشمال الأفريقي والشرق الأوسط. فهي تحديد هوية المواطن بالدرجة الأولى والإعتراف به كمواطن كامل في أي بلد من هذا العالم.... بقلم : محمد شنيب بتاريخ : 2017-11-29 14:58:00

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.