Français
English
 
 

اقوى لحظات الحوار العربي الإسرائيلي في معهد واشنطن


نود هنا ترجمة من الإنجليزية الى العربية لأقوى لحظات حوار التطبيع الرسمي العربي الإسرائيلي الدي احتظنه معهد واشنطن يوم الجمعة 06 ماي 2016. وقد ترائس الجلسة السيد وبرت ساتلوف المدير التنفيذي لمعهد واشنطن ومتل السعودية الأمير توركي الفيصل رئيس قسم الاستخبارات السعودية سابقا وسفير السعودية بواشنطن والجانب الإسرائيلي متل ب يعقوب عميدور وهو شخصية إسرائيلية بارزة وتقلد سابقا رئيس قسم الاستخبارات الاسرائلية ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

سؤال رئيس لجنة الحوار:

قبل ان اترك الحضور لوضع الأسئلة اود ان اسأل سؤالا فيما يخص العراق وسوريا والدولة الإسلامية. ما هي المشكلة التي يجب معالجتها أولا هل جرائم بشار الأسد ام جرائم الدولة الإسلامية بماذا يجب ان نبدأ؟ من هو في نظركم الأول والأول؟

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل :

مشكلة الشرق الأوسط ليست في داعش بل المشكل الحقيقي في العراق وسوريا وصنعاء وليبيا فهده هي المشكلة. وادا نجحنا في جمع السنة والشيعة والاكراد في العراق للمشاركة في حكومة وطنية ونفس الشيء أيضا في ليبيا سنكون قد نجحنا في تدبير ملف داعش. داعش هي كالسرطان ينتعش في الجسد الدي ليست له القوة للدفاع عن نفسه.

جواب الديبلوماسي الإسرائيلي يعقوب عميدور :

فيما يخص هده القضية والعلاقة مع السؤال يجب الانتباه الا ان هناك شيء من المبالغة في القول بسوء حالة الفلسطينيين. انه ليس بالسهل العيش تحت الاحتلال. انا لا اقلل منه. لكن يجب النظر الى حالة هؤلاء الفلسطينيين بمقارنة مع إخوانهم في كل الشرق الأوسط. ادا نظرنا الى حالتهم في كل الشرق الأوسط فالفلسطينيين تحت الاحتلال ليسوا في اسوئ حالة مقارنة بإخوانهم في الدول العربية بل في أحسن حالة وآمن حالة. لا أصغر من مشكلتنا مع الفلسطينيين. فيه قضية قائمة ويجب حلها في إطار دولتين، واحدة وطنية لليهود ادا لا تريدون تسميتها دولة يهودية لليهود وأخرى للفلسطينيين. فلا تبالغون من فضلكم في هده القضية ولا تضعونها في موقع الخطء عندما تتحدثون عن مشاكل الشرق الأوسط. فالعرب قتلوا اعداد مضاعفة من الفلسطينيين والعرب مقارنة بما قتل اليهود من الفلسطينيين. فمن فضلكم ضعوا القضية الفلسطينية في موقعها الصحيح.

هدا من جهة ومن جهة أخرى فانا لا اظن ان مشكلة الشرق الأوسط هي مشكلة حافظ الأسد والدليل ان ان دهب الأسد غدا صباحا فمشكلة الشرق الأوسط لن تحل. الدم بين 12 في المائة من العلويين و80 في المائة من السنة ليست قضية الأسد. هي أكبر من دلك. والدين يظنون ان ذهب الأسد غدا الى طهران أو موسكو ستحل مشكلة الشرق الأوسط فانه على خطئ. فكل الشرق الأوسط اليوم متوتر جدا بين السنة والشيعة وليست قضية اشخاص او حتى العائلات.

لماد العلويين اتحدوا خلف حافظ الأسد؟ لأنهم فهموا مادا يقول، فستكون ليس فقط نهاية الأسد بل نهاية العلويين أنفسهم. فالقضية اكتر تعقيدا من مجرد أخذ الأسد والرمي به خارج الشرق الأوسط. القضية هي إيجاد حل للتوتر بين السنة والشيعة والكرد. فالخطء القاتل هو تصغير المشكلة وحصرها في شخص. فالأسد يجسد مصير كل العلويين رغم انه جزار. يجب ان لا ننسى ان المبادرة العربية للسلام تطلب من إسرائيل إعطاء الجولان للأسد. انه الشرق الأوسط هكذا تكون السياسة.

نحن الإسرائيليون قرارنا واضح لن نتدخل في الصراع السني الشيعي. نحن ندافع عن حدودنا بأنفسنا ولكن تبقى مفتوحة لكل من يطلب مساعدتنا فقد دخل الالاف من السوريين الى إسرائيل طالبين يد المساعدة وقدمناها وبعدها رجعوا الى بلدهم. من الناحية الإنسانية فحدودنا مفتوحة لكن من الناحية السياسية لن نتدخل في مشاكل العالم العربي.

سؤال اخر:

ما موقفكم من الاتفاق الأمريكي الإيراني؟

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل:

لما زار الملك سلمان الرئيس أوباما هنا في واشنطن ولما زار أوباما الملك سلمان في الرياض اتفقا جميعا ان الاتفاق سيمنع ايران من السلاح النووي لمدة الاتفاق. لكن انا شخصيا لم أرى وتيقة تدلي بمدة الاتفاق. قرئت عدة اراء وسمعت بهم عبر الصحافة. ما سيقع بعد هده المدة سيبقى سؤال مطروح لهدا فمجلس التعاون الخليجي يضع جميع الاحتمالات. لهدا اظن ان أحسن حل لمنع الشرق الأوسط من الأسلحة النووية هي خلق بالمنطقة منطقة ممنوعة من الأسلحة الفتاكة وعلى مجلس الامن وضع الضمانات وكل دولة ملكت هده الأسلحة يجب ان تضع تحت العقوبات الاقتصادية.

سؤال صحفية جريدة الحياة العربية بواشنطن:

سؤالي موجه الى الأمير فيصل تركي, انا من لبنان واحب ان اقضي عطلي في لبنان واريده بلدا امنا. وجودكم هنا في واشنطن مهم في الوقت الدي صادق الحزب الجمهوري على دونالد ترامب كمرشح الحزب للرئاسية بامريكا. فما هي رسالتكم ورسالة التعاون الخليجي للرئاسة الامريكية المقبلة.

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل :

كما قلت سابقا فقد كنت طالبا بأمريكا في الستينيات كنت دائما معجبا بمهرجان الانتخابات الامريكية. ترامب هو المرشح المدهش ليس لي فقط بل حتى لكم انتم. أتمنى ان يكون الحق لي أيضا للتصويت بأمريكا. وعندما تكون الانتخابات في السعودية اتنمى ان يكون لكم الحق أيضا للدلاء باصواتكم هناك كدلك. أتمنى منكم كأمريكيين ان تدلوا بأحسن صوت في نوقمبر المقبل.

جواب الديبلوماسي الإسرائيلي يعقوب عميدور :

لا يمكنني ان اجيب عن سؤال لم يقدم لي ولكن كإسرائيل أتمنى من بلادي ان تصرح فورا انها ستعمل مع أي رئيس اختاره الشعب الأمريكي.

سؤال صحفي القناة الثانية الاسرائلية:

سمو الأمير لقد تمت السعودية على الحصول على السيادة جزيرتي تيران وسنافير من الرئيس المصري والتي تودي الى خليج العقبة. حسب فهمي فالسعودية قد دخلت على الخط في اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل التي حددت عدة بنود سيادة وتسيير لهتين الجزيرتين والتي فوقها قوة دولية. فسؤالي هو كالتالي هل أصبحت السعودية طرف ثالت في اتفاقية كامب دايفد للسلام بين مصر وإسرائيل؟

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل:

جوابي هو جواب وزير خارجيتنا وكما جاء كدلك في حديتكم فالسعودية ستخضع لشروط اتفاقية كامب ديفيد للسلام. وهدا ما يمكن ان أقول.

الصحفي يضيف:

لقد سمعت من الوزير عبد الجبير ان هناك تقنية تسيير والتي لها ابعاد ديبلوماسية وهي ان رئيس القوات على هده الجزر والتي هي الان أمريكية قال ان هده الحالة ستفرض شكلا من التعاون بين السعودية وإسرائيل.
جواب الأمير السعودي تركي الفيصل: لا يمكن ان اجيب عن هدا السؤال الان ولكن ان ارادت أمريكا ان تزيح سلاحها من سيناء فبعدها سنناقش في الموضوع.

سؤال مدير المعهد:

انطلاقا من الخلاق بين السعودية وإسرائيل وانطلاقا من الأهداف المشتركة بين البلدين، فمادا سيكون هدا اللقاء الأول ام الأخير أم بداية للقاءات أخرى رسمية؟ رغم الخلافات والخصوصيات؟

جواب الديبلوماسي الإسرائيلي يعقوب عميدور :

فيما يخص الحوار السعودي الإسرائيلي ففي عدة مناسبات التقى السعوديون والإسرائيليون في لقاءات غير رسمية. نحن في إسرائيل فجينياتنا تحتم علينا البحت في كل مناسبة البحت عن قنوات الحوار والاهداف المشتركة مع أي زعيم عربي سواء كانوا فلسطينيين او اخرين. هده ليست النمرة الأولى التي نلتقي فيها بإخواننا العرب. ففي إسرائيل هده ليست مشكلة. بل بالعكس نحاول دائما عن البحت عن المصالح المشتركة مع العرب ونحاول دائما اقناع إخواننا العرب الدين يحيطون بنا. بالنسبة لنا فمهم جدا ان نلتقي بشخصية لها مرتبة عليا في السلم السياسي والديبلوماسي السعودي متل الأمير فيصل تركي. فنحن في إسرائيل مستعدون لقاء أي زعيم عربي يريد المحادة معنا خصوصا في هده الأيام التي يعيش فيها الشرق الأوسط ازمة خانقة.

جواب الأمير السعودي تركي الفيصل:

من جهتي فمستقبلنا في ماضينا، بعد هدا القاء سوف تخرج التويترات عن اعتراف السعودية بإسرائيل. هدا ليس صحيح. اتمنى ان أصلي في القدس. فاجبه يعقوب "انت اكتر من مرحبا" ويرد الأمير فيصل اعلم دلك في نظرك لكن لن أصلي حتى يكون حل للدولتين. هدا ومن جهة أخرى فسألتقي بأخي الجنرال مرة أخرى كما التقينا من قبل وأتذكر ان اول مرة حضرت دافوس وفي مائدة الغداء كان امامي شيمون بيريز الدي ناداني انه يحب لقائي في غرفة سرية اجبته سيدي الرئيس ان اردت ان اتحدت معك سأتحدث معك ليس في غرفة سرية بل في غرفة عمومية. سيدي الرئيس يمكن الدفع بالسلام ليس فقط من الجانب العربي ولكن كدلك من الجانب الإسرائيلي.

النص الكامل للحوار باللغة الانجليزية:


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2016-08-17 17:31:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3349 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق e0bgxrc7 هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى

 
محارب الفساد وراعي الفساد: يوسف بن تاشفين والمعتمد بن عباد نمودجا
في يوم 14 من اكتوبر من عام 1095 م توفى القائد العربي المعتمد بن عباد، أمير إشبيلية في عهد ملوك الطوائف على عمر يناهز 55 بعد اعوام من المحنة قضاها اسيرا في سجن مدينة أغمات، بالاطلس الكبير بضواحي مراكش جنوب المغرب. ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2018-04-25 08:57:00

 

 
وزيرة التعليم نورية بن غبريط تصالح الجزائر مع ذاتها
يبدو ان مسلسل الانصاف والمصالحة مع الذات في الجزائر يسير بخطى ثابتة كترسيم اللغة الامازيغية والاعتراف برأس السنة الامازيغية وتصحيح كتب التاريخ وانشاء الأكاديمية الوطنية للغة الأمازيغية وغيرها. ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2018-04-25 08:53:00

 

 
الثقافة الموروثة والثقافة المكتسبة
الثقافة الموروثة كلمة ذات مدلول كبير وواسع يحمل معه كل ما نرثه من الماضي القديم بسلبياته وإيجابياته وإنعكاسات هذا الماضي في حياتنا اليومية وترجمتنا للعيش فيها. يحمل معه العادات والتقاليد واللغة والأخلاق والقيم والآداب والعيب والحلال والحرام وحتى الدين لأن الدين هو جزء من ثقافتنا وليس العكس وكذلك المعرفة والإطلاع والإدراك بتاريخنا وفلسفتنا في الحياة... بقلم : محمد شنيب بتاريخ : 2018-04-16 08:02:00

 

 
المصري حامد عبد الصمد: لا يمكن للمجتمع العربي الإسلامي ان ينتقل الى مرحلة التنوير ادا لم يصطدم بقوة مع تراثه
نظم في مقر المنظمة المغربية لحقوق الانسان بالرباط ندوة فكرة تحت عنوان "التوير فوبيا" شارك فيه المتقف المصري حامد عبد الصميد من ألمانيا والمفكر الامازيغي احمد عصيد من المغرب والمثقف الامازيغي محمد المسييح من المانيا والخبير في المخطوطات القرآنية. ... بقلم : موحى بواوال بتاريخ : 2018-04-05 21:43:00

 

 
ماضي زاهر ومستقبل مجهول وغامض: 24 مارس 1933م، الدلالات والرموز المؤشومة في الذاكرة الجماعية
"التاريخ ذاكرة كل الشعوب، وكل شعب بدون تاريخ فهو شعب بدون ذاكرة"، الباحث والدكتور محمد شفيق. انطلاقا من هذه القولة يمكننا القول بدورنا "شكل الذاكرة الجماعية عاملا أساسيا في الحفاظ على الهوية الحضارية لأي مجتمع، ... بقلم : محمد كمال بتاريخ : 2018-04-03 08:18:00

 

 
إذا لم يكن المالطيون عربا بعربيتهم، فلماذا سيكون المغاربة عربا بدارجتهم؟
في مقالي السابق بعنوان: "عندما تصنع الرغبةُ في التحوّل الهوياتي الحقيقةَ على مُقاس هذا التحوّل" والذي أشرت فيه أنه تمهيد للموضوع الحالي الذي أناقش فيه علاقة الدارجة المغربية بالانتماء الهوياتي للناطقين بها، كنت كتبت، بخصوص هذه العلاقة: «نختار المعطيات والأمثلة التاريخية واللسنية التي تُثبت عروبة الدارجة». وهذا الاختيار هو ما يفسّر استبعاد معطيات وأمثلة أخرى لأنها لا تنسجم مع أطروحة عروبة الناطقين بالدارجة.... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2018-04-02 07:47:00

 

 
عندما تصنع الرغبةُ في التحوّل الهوياتي الحقيقةَ على مُقاس هذا التحوّل
إحدى مشاكلنا المعرفية العويصة، نحن المغاربة خاصة وأبناء شمال إفريقيا عامة، هي أننا لا زلنا نفكّر في قضايا اللغة والهوية والثقافة والتاريخ...، ليس من خلال الأسباب الحقيقية لتفسير حقيقي لحقيقة هذه القضايا،... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2018-03-21 08:56:00

 

 
أما آن لنا أن نتنكر لما يسمى العروبة؟
إن ما تمر به منطقة الشرق الأوسط والشمال الأفريقي والتي تسمى "عربية" تلفيقا وبهتانا لهو أمر يدعوا إلى الألم والحزن...فهي منطقة مكونة من دول تزيد عن ما يقارب العشرين دولة وكلها تعاني من التخلف الحضاري والمدني والمواطني وتصر على أن تاريخ المجتمعات ستاتيكي ولا يتغير... ... بقلم : محمد شنيب بتاريخ : 2018-03-13 10:47:00

 

 
فيروس التعريب
حتى نفهم جيدا استدلالات ومضامين هذه المناقشة، نوضّح أن مفهوم "التعريب" يُستعمل ـ في هذه المناقشة ـ بمعناه الحقيقي، الذي يفيد إضفاء الطابع العربي على ما ليس عربيا في الأصل، وتحويل من ليس عربيا إلى عربي. وهو معنى لا علاقة له بالمعنى الكاذب والشائع الذي يربط التعريب بنشر واستعمال اللغة العربية. ... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2018-03-08 20:28:00

 

 
الحركة الأمازيغية وإسرائيل.... أسئلة وتدقيقات
عاد القوميون العرب والإسلاميون من التيار الإخواني ـ "حركة التوحيد والإصلاح" خاصة ـ إلى سابق عهدهم من اعتماد الغوغائية والإشاعة بغرض الإساءة إلى حركة ذنبها الوحيد أنها تخالفهم في المنطلقات والمرجعيات والأهداف، وترمي عكس ما يسعى إليه التطرف الديني والعرقي إلى بناء دولة القانون والمواطنة والمساواة في بلدنا المغرب.... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2018-03-01 19:56:00

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.