Français
English
 
 

حراك الريف: الوعي القومي و الديمقراطية المباشرة في الميدان


يقصد بالوعي القومي من المنظور التقدمي ذلك الإحساس بالانتماء إلى جماعة إنسانية ذات خصوصية لغوية أو ثقافية أو إثنية، خاصة إذا تعلق الأمر بقومية مضطهدة (بفتح الهاء)، و الاستعداد الدائم للدفاع عن قضاياها و مشكلاتها في تجرد تام من كل أشكال التعصب و رفض الآخر. و يشكل بذلك الوعي القومي عاملا رئيسيا في تحرر الشعوب من نير الاستعمار و الاستغلال و الاستبداد و تشييد مجتمعات ديمقراطية تسود فيها الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية.

و في العلاقة مع حراك الريف، فالريفيون راكموا وعيا قوميا متقدما على مر التاريخ بفعل الإرث المشترك (الهوية الأمازيغية – الأرض – المعاناة) و بفضل ملاحم الثورات و الانتفاضات المجيدة سيرا على درب المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي. و يزيد من صلابة الوعي القومي لذى الريفيين احساسهم الجماعي ب"الحكرة" جراء عقود من التهميش و التفقير و الدعاية المغرضة ضدهم من طرف نظام الفساد و الاستبداد بالمغرب، مما خلف عندهم استعدادا كبيرا للكفاح من أجل الكرامة و الحقوق و الحريات على طريق بناء المغرب الديمقراطي المنشود.

و تتضح ملامح الوعي القومي في حراك الريف، منذ 28 أكتوبر 2016 تاريخ استشهاد "بائع السمك" محسن فكري، في حمل الأعلام الأمازيغية و علم جمهورية الريف و في رفع الشعارات و إلقاء المداخلات و إبداع الأغاني التحريضية باللغة الأمازيغية. و لعل اعتقال و ترهيب فناني الحراك الشعبي و على رأسهم "سيليا الزياني" لدليل على إدراك المخزن للخطورة التي يشكلونها بفعل الحماسة و مشاعر التضامن التي يوقضونها لذى الجماهير الشعبية.
إن ما يميز حراك الريف كذلك هو تجسيد الديمقراطية المباشرة في الميدان و هي أرقى ما وصلت إليه الإنسانية في تجاربها السياسية و الاجتماعية. فالديمقراطية المباشرة -عكس الديمقراطية التمثيلية- لا تترك مجالا كي يتحدث المفسدون و المستبدون باسم الشعب، و لكن بالمقابل تعبر عن إرادة الشعب لأن المواطنون يتخذون قراراتهم بأنفسهم و بشكل مباشر.

و قد جسد الريفيون ذلك في حراكهم الشعبي عبر عقدهم لجموعات عامة و اجتماعات شعبية و لقاءات تواصلية مكنتهم من وضع وثيقة مطلبية شاملة و تسطير برامج نضالية و تعبوية توجت بأشكال احتجاجية شعبية حاشدة و متنوعة. كما تساهم الديمقراطية المباشرة بالريف في تحفيز المشاركة و التسيير و القيادة الجماعية للحراك و تحول دون السقوط في فخ توقف الحراك بمجرد اعتقال القيادة أو المساومة معها.


الكاتب: عبد الكريم اوبجا

بتاريخ : 2017-12-08 08:04:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 7525 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق etd6yqwk هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى





أگرگر / تاگراگرا
بتاريخ : 2020-11-17 08:16:00 ---- بقلم : عبد الله بوشطارت

قضية الصحراء في مرآة فلسطين
بتاريخ : 2020-11-17 08:09:00 ---- بقلم : أحمد عصيد





 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.