Français
English
 

 

 

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب - الحركة الثقافية الأمازيغية - يندد بالعنف المادي

بقلم MCA - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2013-07-02 19:55:00


توصل امازيغ وولد ببيان شديد اللهجة من طرف الحركة التقافية الامازيغية بالجامعة المغرب المنضوية تحت الاتحاد الوطني لطلبة المغرب تندد فيه الحركة بالعنف المادي التي تعرضت له اتناء تخليدها للذكرى 15 لاغتيال شهيد القضية الامازيغية "معتوب لوناس" يوم الخميس 27 يونيو2013 بجامعة مراكش وتقول الحركة ان الهجوم كان من من قبل ما اسمته الحركة بعصابات بعثية متمركسة (البرنامج المرحلي86 والفصيل الماوي). هدا نص البيان:


الاتحاد الوطني لطلبة المغرب - الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أمور-ن-اكوش

بيان تنديدي

تحية المجد و الخلود إلى كافة شهداء المقاومة المسلحة و أعضاء جيش التحرير وكدا شهداء الفكر الديمقراطي الحر، شهداء القضية الامازيغية وكدا إلى كافة شهداء الشعوب التواقة إلى التحرر و الانعتاق و في مقدمتها الشعب الطوارقي, الشعب الكوردي , الشعب الفلسطيني ...

تحية الصمود والتحدي إلى كل من يناصر القضايا العادلة و المشروعة و على رأسهم كافة المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية سواءا المفرج عنهم أوالذين لا يزالون قابعين في سجون الغطرسة المخزنية حميد أعطوش و مصطفى أوساي .

تحية نضالية أيضا إلى عدجو موحى، رمز النضال الأمازيغي، و كذا أمهات المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية كما نزفها منكم و عبركم إلى امرأة اميضر بصفة خاصة .

إن تنامي وعي الشعب المغربي بالقضية الأمازيغية في السنوات الأخيرة بإيقاع متسارع شكل معادلة صعبة للمخزن مما دفعه يترك المجال واسعا لهيمنة إيديولوجيات دخيلة لعله يوهم الشعب بأساطيره المألوفة وسياسته القديمة /الجديدة

لكن في سياق حرب أعلنها سلفا ضد كل صوت حر نبيل يفكر في الكرامة عوض الأساطير. نسجل استمرار العداء التاريخي الذي تكنه الزوايا السياسية للقضية الأمازيغية خاصة في ما يتعلق بإقصاء اللغة الأمازيغية في قبة البرلمان والتلفظ بكوكبة متنوعة من المصطلحات القدحية تجاه من يتكلم بهذه اللغة التي لطالما عانت الإقصاء في كل المجالات الحيوية بصفة عامة.

في نفس السياق،و إذا كانت قبة البرلمان لا تسمح بإدخال السواطير والسيوف من طرف الاقصائيين و ذوي الفكر الاطلاقي لتصفية إيمازيغن داخلها, فإنه يتم إعادة إنتاج خطاب الزوايا السياسية ذاته على لسان المكونات الطلابية الإطلاقية لكن، هذه المرة، بوجود إمكانية حمل السلاح الأبيض لتصفية المناضلين الأشاوس من داخل الساحة الجامعية، والخطير في الأمر هو الجهل بمضيها في طريق مسدود.

وباعتبار الحركة الثقافية الأمازيغية تعمل من أجل سد فجوة الثقة بين الشعب والوسط الطلابي من خلال تفاعلها المستمر مع هموم الشعب المغربي، فلطالما كانت مستهدفة من قبل ميليشيات الجنجويد القومجي المتمركس (النهج الاديمقراطي القاعدي بكل تلاوينه ) الذي يسعى دائما لإقبار صوت هذه المدرسة التي مافتئت تفتح نقاشات فكرية تأطيرها لأشكال نضالية خارجها ولعل ذالك يتضح بجلاء في ملحمة" إيميضر" داخل الساحة الجامعية.

و عليه، بينما كان مناضلو الحركة الثقافية الأمازيغية متوجهين إلى كلية الاداب والعلوم الانسانية لتخليد الذكرى 15 لاغتيال شهيد القضية الامازيغية "معتوب لوناس" يوم الخميس 27 يونيو2013 تفاجئوا بعصابات بعثية متمركسة (البرنامج المرحلي86 والفصيل الماوي) مدججين بشتى أنواع الأسلحة بحيث بلغ عددهم بالتقريب 60 مجرم قادمون من جل المواقع الجامعية لتنفيذ عمليات إجرامية، محاولين بذلك جر الحركة الثقافية الامازيغية لمستنقع العنف, وبعد مناوشات لبضع دقائق دفاعا عن النفس, قرر مناضلوا الحركة الثقافية الأمازيغية الإنسحاب تجنبا لاراقة الدماء.

إن الحقيقة التي لا غبار عليها هي أن المخزن، عن طريق أذياله، لن يستطيع وضع حد لرقعة النضال الأمازيغي سواءا على الصعيد الأفقي أو العمودي خاصة بعد انحسار الأيديولوجيات الدخيلة.

وباعتبارنا امتدادا موضوعيا للمقاومة المسلحة وجيش التحرير فاننا نعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

: تنديدنا بــ

العنف المادي الممارس على مدرستنا التحررية الحركة الثقافية الأمازيغية.
الهجمة الشرسة للمخزن و اذياله على الحركة الثقافية الأمازيغية من داخل الجامعة.
التماطل في الافراج الفوري عن معتقلينا السياسيين.

تاكيدنا على:

أن جسد الحركة الثقافية الأمازيغية واحد على المستوى الوطني..
ضرورة توقيع ميثاق شرف ضد العنف و الاقصاء و تسييد قيم الاختلاف من داخل الجامعة. .
ضرورة الافراج الفوري عن معتقلينا السياسيين.

ومهما يكن من أمر فاننا نؤكد، باطمئنان، عزمنا على الدفاع عن مدرستنا العتيدة بكل الوسائل الممكنة، كما نؤكد أن السجون ومخافر الشرطة وكذا المستشفيات إلى جانب الشهادة من أجل قضيتنا العادلة هي نتيجة حتمية في مسيرتنا النضالية.

"مــعـركـتـنـا هـي مـعركـة مـن أجـل الـوجـود، و لــن نــسمح لأحد أن يــــطــــــــــــأ بـــأقــــــدامـــه علــــى قـــــيـــمــــــــــــــــــــــــــــــتنا "
معتوب لوناس

عـــــــــاشــــــــــــــت الـــــــــــحـركــــــــة الــــــثــــقـافــيـــة الأمـــــــازيــغـــية صــــــــــامـــــدة ومــــناضــلــــة

"أمور-ن-أكوش" في 28يونيو 2013


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب MCA
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3310

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق dcusj6f3 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى










ما هكذا تورد الإبل يا استاذ
بتاريخ : 2021-11-13 05:21:00 ---- بقلم : الطيب أمكرود






 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.