Français
English
 

 

 

جهة سوس ماسة درعة او تلك المنطقة الغنية الفقيرة..فمن المسؤول؟

بقلم الحسن اعبا - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2014-10-04 20:36:00


تضم جهة سوس ماسة درعة كل من..تينغير..زاكورة..ورزازات..تارودانت..واكادير الكبرى وتيزنيت..وتمتاز هده الجهة بتنوع تضاريسها ومناخها.كما تضم كتافة سكانية كبيرة.

ويسطرالشباب على الهرم السكاني.هذا من جهة اما من جهة اخرى فتعد هذه الجهة من اغنى الجهات من حيث المصادر الطبيعية..الذهب والفضة والزنك والنحاس والكوبالت بالاضافة الى معادن اخرى متنوعة لايوجد لها مثيل من الجهات الاخر...ى من المغرب فيما يخص هده المصادر الطبيعية.دون ان ننسى معادن اخرى اضافية من الذهب التي مازالت لم تستخرج في كل من زناكة وايت واغرضا الى اخره.

كما تتميز المنطقة بثمورها المختلفة المفضلة في المغرب وهي ثمور متنوعة كالبوفقوس..وبوصكري..وتاتحموت ..والجهل وكذلك ساير..وهي اسماء الثمور الموجودة بهده الجهة الغنية بثرواتها الطبيعية والبشرية اضف الى ذلك كله اصناف وانواع الخضروات والفواكه المتنوعة في كل من سوس ودرعة ازد على ذلك مختلف الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون والاركان واللوز والزعفران في كا من تاليوين وتازناخت زيادة على ذلك الحناء في كل من نواحي زاكورة وؤحميدي بنواحي تازناخت اما من ناحية الصناعة التقليدية.فهناك صناعة الفضة بتنغير وتيزنيت وفي ميدان النسيج.هناك الزربية الواوزكيتية التازناختية الاصيلة المعروفة على الصعيدين الوطني والدولي كما تتميز المنطقة بطبيعة اعشابها الطبية المختلفة.. كالشيح.. ءيزري.. تامتزير.. ءيزوكني.. تيزوكنيت ..افزضاض.. تيميجا..او النعناع البري.. وهي اعشاب قلما نجدها في الجهات الاخرى من المغرب

تحتوي هذه المنطقة على بحر وهو بحر اكادير وتيزنيت وهناك سدود مختلفة المصنفة والغير المصنفة اي الكبيرة والصغيرة.وتعد هده الجهة ملتقى سلاسل لجبال الاطلس الكبير والمتوسط والصغير.تتميز هده المنطقة كدلك بتنوع تقافتها المختلفة..الامازيغية الافريقية اليهودية العربية.وبها اقدم زاوية في المغرب وهي زاوية..تامكروت..بزاكورة..وبها انواع مختلفة من الفنون الامازيغية..احواش ..احيدوس..الكدرة..الهرمة..الى غير ذلك.لكن السؤال الدي يطرح لذى المتقفين هو من الدي جعل من هده المنطقة رغم غناءها منطقة فقيرة بامتياز..الا يحق لهذه الجهة ان تسير نفسها بنفسها..وهل تستطيع هده الجهة ان تلبي حاجات السكان القاطنين بهذه الجهة..نعم كل هذه الاسئلة وغيرها تطرح على الساحة.فرغم السياحة المعروفة في هذه المنطقة ورغم السينيما الدي نقول عن مركزها الموجود بورزازات..هوليود افريقيا..اي رغم كل هده المعطيات تبقى هذه الجهة من افقر الجهات المغربية على الاطلاق فمن المسؤول.؟؟


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب الحسن اعبا
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3347

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق ai39en0k هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.