Français
English
 

 

 

حوار مع هيئة دفاع الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية على معتقلي حراك الريف


اجرى موقع امازيغ وولد حوارا مع المحامي احمد ارحموش كاحد محامي هيئة دفاع الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية على معتقلي حراك الريف هدا نصه.

السيد احمد ارحموش لقد سبق للفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب ان نشرت بيانا يومه 18 يونيو 2017 اكدت فيه عن تشكيل هيئة دفاع محاميين مكونة من المحامي احمد أرحموش والحبيب بنشيخ (من هيئة الرباط) ومحمد ولد الحاج (من هيئة الحسيمة) للدفاع عن معتقلي الريف، يود الموقع امازيغ وولد تنوير الرأي العام الوطني والدولي لتسليط الضوء عن هده القصية التي تجاوزت حدود المغرب وتتفاقم يوما بعد يوم بعد تسريب رسالة منسوبة للمعتقل قائد الحراك ناصر الزفزافي وتلها تسريب فيديو لنفس المعتقل من داخل السجن.
امازيغ وولد : ماهي الإجراءات العملية التي قامت بها هيئة محامي الفيدرالية؟
احمد ارحموش : مصاحبة بعض معتقليها عبر مواصلة التخابر معهم بالسجن المحلي بالحسيمة وسجن عكاشة بالبيضاء، علاوة على مؤازرتهم امام المحاكم التي عرضت قضيتهم عليها .

امازيغ وولد : ما هو توقعكم لمستقبل قضية حراك الريف؟

احمد ارحموش : لا زال سؤال استقلالية السلطة القضائية يثير تساؤلات كثيرة، فالمعتقلون الذين نؤازرهم هم معتقلو الرأي وبالتالي ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان يجب اطلاق سراحهم فورا وحفظ ملفاتهم بشكل نهائي، لكون ما قاموا به في مجال تنظيم التجمعات العمومية والإحتجاج السلمي لا يعتبر جريمة بل حق وواجب وطني .


امازيغ وولد : كما لاحظ المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب, فبعد عودة المغاربة الى منازلهم بعد حراك 2011 لاحظ الجميع ان مناضلي الحركة الامازيغية بقوا في الشارع مند دلك العهد الى اليوم. حيث أصبح وجودهم في الشارع المغربي مألوفاخصوصا بعد الاحتجاجات الموسمية المعروفة بتوادا في كل سنة، صف الى دلك الاحتجاجات الظرفية متل البرد القارس بالجنوب الشرقي واحتجاجات الفيضانات بالجنوب (كلميم) ووصولا الى حراك الريف اليوم. هل هدا يعني ان الحركة الامازيغية تطورت مما هو تقافي الى ما هو سياسي؟ وما هي الأهداف الرئيسية لهده الحركة؟

احمد ارحموش : الحركة الأمازيغية في نظري حركة شبه سياسية لكن غير منظمة سياسيا. فجميع مطالبها لا يمكن حلها إلا بقرار سياسي. وهذا الأخير لا يمكن انتزاعه إلا بالوسائل التي تتناسب مع طبيعته السياسية والتنظيمية والإيديولوجية.


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2017-07-15 00:16:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3139 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق eiqtucy7 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

مقالات اخرى

 
رسالة الى المجلس الجماعي العروبي بجماعة تازناخت اقليم ورزازات
هو مجلس جماعي عروبي بامتياز.رغم ان كل اعضائه هم امازيغ.فرغم دسترة الامازيغية ورغم انها لغة رسمية كما اقرتها الدولة المغربية ورغم تاريخ تازناخت العريق ورغم تركيبة قبائلها المتعددة والتي كلها امازيغية بدون نقاش .... بقلم : الحسن اعبا بتاريخ : 2018-01-12 11:39:00

 

 
الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل
لا شك أننا نتذكر جميعا حدّة وحجم النقاش المجتمعي الذي سبق الاعتراف الدستوري باللغة الأمازيغية سنة 2011، نقاش اتسم في كثير من الأحيان بغير قليل من الجرأة السياسية من جانب النسيج الجمعوي والفعاليات الأمازيغية الذين ....... بقلم : لحسن أمقران بتاريخ : 2018-01-04 17:11:00

 

 
المغرب : إمازيغن في موعد تاريخي يوم السبت 27 يناير بصاغرو إكنيون
بعد نجاح الذكرى الأولى لاغتيال عريس شهداء الحركة الثقافية الامازيغة"إزم"عمر خالق ،إمازيغن في موعد تاريخي يوم السبت 27 يناير بصاغرو إكنيون. الذكرى الثانية لاغتيال عمر خالق إزم محطة تاريخية لتجديد العقد الإجتماعي... بقلم : حميد أعطوش بتاريخ : 2018-01-04 09:03:00

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.