Français
English
 

 
عندما يُستعمل القضاء للقضاء على العدالة
عندما نتأمل الأحكام الظالمة والقاسية التي أصدرتها محاكم الحسيمة في حق العديد من معتقلي حراك الريف، والتي كانت عبارة عن مجرد مصادقة على المحاضر الملفّقة والمفبركة للشرطة القضائية، قد يخطر ببالنا أن الضحية ـ في هذه المحاكمات الجائرة والصورية،... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2017-09-18 17:17:00

 

 
المغرب: خرافة "المحاكمة العادلة" لمعتقلي حراك الريف
أكد وزير العدل السيد محمد أوجار، أمام مجلس النواب يوم 13 يونيو 2017، جوابا على سؤال بخصوص معتقلي الريف، «أن والحكومة حريصة على قرينة البراءة وعلى احترام كل مقتضيات المحاكمة العادلة». أكيد أن محاكمة هؤلاء المعتقلين، والتي شُرع فيها منذ مدة بالنسبة للمحالين منهم على محاكم الحسيمة والناظور، كانت وستكون "عادلة".... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2017-09-08 23:52:00

 

 
انطلاق حراك الريف الجنوبية: الزراردة وتاهلة
خرجت ساكنة مدينة الزراردة في مسيرة احتجاجية شعبية على الأقدام نحو مدينة تاهلـة شارك فيها ما ينـاهز 400 مواطن ضد التهميش والإقصاء الذي تعيشه المنطقة ككل ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2017-08-23 21:04:00

 

 

حوار مع هيئة دفاع الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية على معتقلي حراك الريف


اجرى موقع امازيغ وولد حوارا مع المحامي احمد ارحموش كاحد محامي هيئة دفاع الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية على معتقلي حراك الريف هدا نصه.

السيد احمد ارحموش لقد سبق للفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب ان نشرت بيانا يومه 18 يونيو 2017 اكدت فيه عن تشكيل هيئة دفاع محاميين مكونة من المحامي احمد أرحموش والحبيب بنشيخ (من هيئة الرباط) ومحمد ولد الحاج (من هيئة الحسيمة) للدفاع عن معتقلي الريف، يود الموقع امازيغ وولد تنوير الرأي العام الوطني والدولي لتسليط الضوء عن هده القصية التي تجاوزت حدود المغرب وتتفاقم يوما بعد يوم بعد تسريب رسالة منسوبة للمعتقل قائد الحراك ناصر الزفزافي وتلها تسريب فيديو لنفس المعتقل من داخل السجن.
امازيغ وولد : ماهي الإجراءات العملية التي قامت بها هيئة محامي الفيدرالية؟
احمد ارحموش : مصاحبة بعض معتقليها عبر مواصلة التخابر معهم بالسجن المحلي بالحسيمة وسجن عكاشة بالبيضاء، علاوة على مؤازرتهم امام المحاكم التي عرضت قضيتهم عليها .

امازيغ وولد : ما هو توقعكم لمستقبل قضية حراك الريف؟

احمد ارحموش : لا زال سؤال استقلالية السلطة القضائية يثير تساؤلات كثيرة، فالمعتقلون الذين نؤازرهم هم معتقلو الرأي وبالتالي ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان يجب اطلاق سراحهم فورا وحفظ ملفاتهم بشكل نهائي، لكون ما قاموا به في مجال تنظيم التجمعات العمومية والإحتجاج السلمي لا يعتبر جريمة بل حق وواجب وطني .


امازيغ وولد : كما لاحظ المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب, فبعد عودة المغاربة الى منازلهم بعد حراك 2011 لاحظ الجميع ان مناضلي الحركة الامازيغية بقوا في الشارع مند دلك العهد الى اليوم. حيث أصبح وجودهم في الشارع المغربي مألوفاخصوصا بعد الاحتجاجات الموسمية المعروفة بتوادا في كل سنة، صف الى دلك الاحتجاجات الظرفية متل البرد القارس بالجنوب الشرقي واحتجاجات الفيضانات بالجنوب (كلميم) ووصولا الى حراك الريف اليوم. هل هدا يعني ان الحركة الامازيغية تطورت مما هو تقافي الى ما هو سياسي؟ وما هي الأهداف الرئيسية لهده الحركة؟

احمد ارحموش : الحركة الأمازيغية في نظري حركة شبه سياسية لكن غير منظمة سياسيا. فجميع مطالبها لا يمكن حلها إلا بقرار سياسي. وهذا الأخير لا يمكن انتزاعه إلا بالوسائل التي تتناسب مع طبيعته السياسية والتنظيمية والإيديولوجية.

الكاتب: امازيغ وولد بتاريخ : 2017-07-15 00:16:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 2221 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 21gga2hq هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.