Français
English
 

 

 

بعد بنكيران تم العثماني، الان جاء دور حامي الدين ليقرر اين يمكن ان يسمح به للأمازيغية في الترسيم


المتتبع لمسلسل فيلم ترسيم الامازيغية سيستنتج بدون ادنى جهد خلاصة المتل الفرنسي الدي يقول انه "العالم بالمقلوب" . le monde à l’envers . لفهم هدا المسلسل الدانكيشوطي يجب تدكير هده المراحل التاريخية الاتية:

يوم 20 فبراير 2011 : خرجت اكبر تظاهرة شعبية في تاريخ المغرب قاطبة وفي كل المدن والقرى ضد الفساد والحكرة وكان اول مطالبها هو ترسيم اللغة الامازيغية في الدستور الى جانب اللغة العربية.

في 9 مارس 2011 : جاء في الخطاب الملكي ان "الامازيغية هي العمود الفقري للهوية المغربية" فتنفس عدد كبير من مناضلي الحركة الامازيغية مما ساعد على تخفيض الضغط الشعبي.

في يوم 1 يوليوز 2011: يقتر دستور للاستفتاء الشعبي لمن تعد فيه الامازيغية هي العمود الفقري للهوية المغربية بل مكون واحد فقط يضاف الى مكونين اتنين كلهم بقدرة قادر عربيين لتكريس دونية الامازيغية امام العربية. كما اشار لترسيم الامازيغية بعد العربية وباستعمال كلمة "تعد ايضا" كما تم فيه ربط الإسلام بالعربية وابعاده عن الامازيغية. حيث جاء بالحرف في الدستور : "المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، متشبثة بوحدتها الوطنية والترابية، وبصيانة تلاحم مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية - الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية".

في 15 يناير 2016: وبمناسبة راس السنة الامازيغية يقرر بنكيران إهانة الحركة الامازيغية ويصدر بيانا باسم رئاسة الحكومة يدعو فيه المجتمع المدني ان كان له اقتراح حول ترسيم الامازيغية ان يرسله الى فخامته عبر بريد خاص لهدا الغرض وهو tamazight@cg.gov.ma ولم يسبق لأي حكومة ان تعاملت بهدا الشكل الغير تشاركي في صياغة أي قانون عى الاطلاق تاريخيا.


في يوم 27 يونيو 2016 : يصدر بنكيران بانفراد مشروع قانون تنظيمي لترسيم الامازيغية بدون استشارة الأحزاب المشاركة في الحكومة وبدون مشاركة المجتمع المدني الدي كان وراء ترسيمها كما جاء في الدستور تحث اسم "التشاركية الاجتماعية".

في يوم 10 يونيو 2019 : يدخل العثماني تعديلات شكلية طفيفة على قانون صديقه بنكيران لترسيم الامازيغية ويعرضه للتصويت في البرلمان بالغرفة الأولى بعد توافق الأحزاب السياسية على الحد الأقصى من الحقوق التي يجب ان تعطى للأمازيغ (في بلدهم) ودلك في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بعد خمسة اجتماعاتها، برئاسة النائب البرلماني محمد ملال رئيس اللجنة من حزب الاتحاد الاشتراكي والمنتخب عن دائرة الصويرة، (انظر الصورة ادناه) ومن بين اعضائها ليس الا عدو الامازيغ والامازيغية الشهير وهو المقري ابو زيد الادريسي الدي تهكم على الامازيغ ووصفهم بالبخل امام اسياده العرب بالخليج.


في يوم 13 يوينيو 2019 : يصل هدا القانون الى مكتب رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بالغرفة التانية بالبرلمان (مجلس المستشارين) بعد ان صادقت عليه الغرفة الأولى. ولكن من يترأس هده اللجة ومن هو مقررها؟ بعد معرفتهم ستكتمل لدى القارء الكريم الصورة النهائية لهده القانون قبل تعديلي و المصادقة عليه.

فالرئيس ليس الا احد اكبر أعداء الامازيغية وهو السيد حامي الدين الذي يرتوي من ينبوع بنكيران ومن حزب الاخوان المسلمين والدي يحاكم اليوم في محكمة فاس وهو متهم في جريمة قتل بالحرم الجامعي. وكان اخر تصريح صحفي له في القضية الامازيغية قبل استدعائه من المحكمة هو : "إن القضية الأمازيغية لم تعد بتلك القنبلة الموقوتة التي قد تهدد السلم الاجتماعي بالمغرب". ودلك أثناء حديثه خلال مداخلة له في يوم دراسي نظمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

اما مقررة اللجنة فهي السيدة خديجة الزومي عن حزب الإستقلال العدو الأصلي للقضية الامازيغية والدي عارض حكومة الاخوان في كل خطواتها وتشريعاتها ولم يوافقها الا في قرار منع كتابة حروف الامازيغية في الأوراق البنكية المغربية.

وبهدا يمكن ان تكتمل لدى القارء الكريم صورة من يقرر في ترسيم الامازيغية في بلاد الامازيغ.


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2019-06-26 17:35:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 2572 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق bu9be0d9 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.