Français
English
 

 

 

الربيع الامازيغي تاريخ وقضية


تستعد الحركة الامازيغية في تمازغا لتخليد ذكرى الربيع الامازيغي التي وشمت تاريخ الامازيغ قبل ثلاثة عقود والتي أعطت انطلاقة شرارة النضال الامازيغي وأعلنت نهاية أكاذيب العروبيين كما أنها أسست لبروز حركة تقدمية امازيغية زعزعت كيانات الأنظمة العروبية بعدالة قضيتها واستعمالها لأخر ما أنتجته البشرية من علوم دقيقة من اجل دحض أساطير القوميين .واحتفالات هده السنة ستكون متميزة خصوصا في الديسابور حيت ستقوم الجمعيات الامازيغية بمظاهرة في العاصمة باريس بشكل جماعي كما أن منطقة القبائل ستعرف كما العادة احتجاجات واضرب عام.

أما في المغرب فالحركة الثقافية الامازيغية ستقوم بتظاهرات داخل الحرم الجامعي التي كثيرا ما تتحول إلى مناوشات مع قوى القمع بينما بعض الجمعيات ستقوم بندوات فكرية لتسليط الضوء على هده المناسبة الخالدة.

في يوم 3مارس سنة 1980 منع الأستاذ الشهيد مولود معمري من إلقاء محاضرة حول الشعر الامازيغي في جامعة تيزي وز كما أن النظام الجزائري قام بسلسة من الحمقات في سبيل تدجين القبائليين وتعريبهم حيت ألغى كرسي الامازيغية في الجامعات الجزائرية وكدا منع تدريس الانتروبولوجية التي اعتبرها علم كولونيا وتم تعويضها بالدارسات الإسلامية رد فعل الشعب الامازيغي عن هدا الاحتقار كان في الوقت المناسب .اد بدأ التوتر من الجامعة وانتقل إلى المدارس والإدارات تم بعد دلك التحق العمال وكافة الشعب وكانت تيزي وزو يوم 20ابريل 1980 مسرحا لأكبر مظاهرة عرفتها الجزائر بعد الاستقلال عن فرنسا وكما هي عادة أنظمة الاستبداد تعرض الشباب الامازيغي لجميع أنواع البطش والقمع من قبل كلاب نظام العسكريين . وكان لهدا الحدات أثار كبير على المستوى الخارجي حيت لأول مرة يخرج الإنسان الامازيغي ويثور للدفاع عن هويته ويفند فكرة عروبة الامازيغ التي تريد الأنظمة الرجعية فرضها على سكان شمال إفريقيا بشنها لسياسة التعريب الهمجية في حق الإنسان والمحيط لنيل رضا البعثتين الدين انهرت أحلامهم في عقر دارهم والوهابيين الدين أصبحوا عالة على البشرية بإرهابهم وطغيانهم.

انعكست أحدات الجزائر على المغرب الذي بدأت تطهر فيه بدوره خلايا الحركة الامازيغية ففي 19/4/1980 تم اختطاف بوجمعة الهباز الحاصل على دكتورة في اللسانيات الامازيغية في جامعة السربون والدي كان ناشطا في أول جمعية امازيغية مغربية كما ان النظام حاول كل ما في وسعه من اجل ولادة غير شرعية للحركة الامازيغية بتشجيعه لحزب إداري مشبوه يعتمد الامازيغية كورقة انتخابية من اجل الحيلولة دون بروز تيار امازيغي علماني مشابه للحركة الامازيغية في الجزائر لكن مع بداية التسعينات برزت الحركة الامازيغية بشكل قوي في المغرب أيضا وزعزعت مفاهيم الأحزاب العربوبعبتية كما أن ثورة الاتصالات سهلت مأمورية التنسيق بين المناضلين الامازيغ في شمال إفريقيا وهدا ما أصبح مصدر قلاقل للأنظمة العروبية التي سخرت ترسانتها الإعلامية والأقلام المأجورة للنيل من عزيمة أبناء الحرية بتوظيف التهم الجاهزة من قبل الصهاينة وأحفاد فرنسا وهي نفس التهم التي توجه للمعارضين في شتى الدوال التي يسيطر فيها العقل العربي.

إن الربيع الامازيغي يأريخ لبداية نهضة الامازيغ ورفضهم للاستلاب الثقافي ولعل أحدات الربيع الأسود سنة 2001 التي استشهدا فيها 127 شاب امازيغي بالرصاص الحي في تزي وزو تبين بالملموس أن الامازيغ يسترخصون حياتهم ليعيشوا حياة الكرامة وأنهم لن يقبلوا الاحتواء والانصهار ومسألة الانتصار قضية وقت فقط .


الكاتب: Lhousseine Bourda

بتاريخ : 2010-04-13 23:17:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 12629 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
aich بقلم :
vive imazighen تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azuul amazigh tanmirt imghnasen ntmazight ayuuz  
 

 

2 التعليق رقم :
mehdi بقلم :
abughlu n tmazight aygan tafsut. تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
afad anssimghur aytmatnegh imazighn n tmurt n leqbayl d qah imazighn dinn g llan, wid yemmutn afad ad nidir nekwni d tarwa nnegh, negh wid yezba \"wfus azirar \" n lmexzen afad ayssexsi itij dadd yulin ghef tmizar nnegh , d afad ad sunfun iman n ayt darengh da ymmuttin s umadal n igensiwn n wakal d igwilaln, illa fllagh ad nssudu g ugharas nnsen , nedfar aderf dad recmen s iznitn nnsen.. rad nrar imiq sg umrwas nnsen, nssimghurin , ig ,d ghas ig ndof tabrat daf mmuten/mmuttin , att igan ed tmazight..


imenghi i tmazight d fghef tmazight da ybddu sg takat/tawjja tamzzant. tutlayt aygan azwel amqwran n tmagit d tilawt nnegh. igtt nssimghur, hati nssimghur tamktit n inmghurn da yssunghn tafsut s idammn nnsen.. awal d awal d awal s tmazight , ntta ad igan imenghi axatar.
 
 

 

3 التعليق رقم :
saci ibtissem بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
l\'algerie reste toujours tamazeght  
 

 

4 التعليق رقم :
Melida de Tizi Ouzzou بقلم :
Vive la kabylie تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
\ Algerie vive tamazight vive la kabylie vive ouzzou Tizi l \ vive "Vive l 'Alg?rie vive les cherik  
 

 

5 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
معتوب الوناس لم يمت تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لقد مات معتوب الوناس كما مات وصفي التل وهزاع المجالي ولكن لم يمت الحلم  
 

 

6 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
الراسمالية الكومبرادورية والفاشية اعداء الحرية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انتفضت تيزي ووزو ضد الفاشست وانتفضت السلط الحبيبة وعنجرة وكل البوادي والريف والعشائر الاردنية الشريفة ضد الكومبرادور الفلسطيني التوطيني المثل الامازيغي يقول ابتسم لتفسد على عدوك لذة الانتصار ونحن نقول لا يوجد حق يضيع ووراه مطالب  
 

 

7 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
نشيد يهجو انصار الوطن البديل تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نتمنى ان نحذو حذو معتوب الوناس ونهجو نادي الوحدات وتيار الوطن البديل بنشيد يثلج احقادنا على هؤلاء النجس الذين اهلكوا الحرث والنسل  
 

 

8 التعليق رقم :
hassane بقلم :
allaho akbar تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
vous comme etant une 7Araka amazighiya vous ecrivez en arabe et vous voulez l'independance de cet etat changez votre moyen de communication tout d'abord et soyez unis entre vous m?me :)  
 

 

9 التعليق رقم :
mohamed بقلم :
courage imazighen تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
nazzou anmoun imazighen manimajan ifa9aner ouarab ountrajachi alkhir azagsen amas netnin( iaraben) amas oumounen.ma arinaner am netnin ma asirenaner rehrak ansen.meremi ranfa9 zegi desse mermi ranbed ikfa zourimi mermi ranekhdem ikfa zi dajit mermi ranessiwer ikfa zousradi.atiri tamezgha atedar tamezgha atar anefse tamezra.danmirt imara imazighen antoudat.  
 

 

10 التعليق رقم :
عاشقة ال بقلم :
الامازيغ قبائل عربهم الاسلام تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لا يزال المشكل بين الامازيغ والعرب قائما رغمة ما يجمعهم من وحدة وطنية ودينية والكل يعلم ان تهميش اللغة الامازيغية يعد تقليلا من شان معالم الامة و مقوماتها لكن المشكل الحاصل بين الامازيغ والعرب يدعو الى التهدئة بينهما لا الى غرس الحقد والغل في قلوب الاجيال مثل ما يفعل اخواننا الامازيغ مع اولادهم ناسين ان عدوهم هو اسرائيل وليس امة تتكلم لغة القران فالامازيغ قبائل عربهم الاسلام شاء من شاء وكره من كره

 
 

 

11 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نحن امازيغعربنا الاسلام نحن لاشانلنا ببتفليقة الارهابيالذييعتمد سياسة استعبا الجزائرين ولاشك يجب ان نجمعشم لنا لنحاربهذا الاضطهاد انا معكم فيكل ما يفيد الجزائرين نحن لانستسلم ننتصر اونموت  
 

 

12 التعليق رقم :
فريزة بقلم :
الأمازيغ بريئين من هؤولاء.... تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أنا أمازيغية مفتخرة بأصلي و انا مسلمة و أحمد الله على إسلامي و لغة ديني العربية فالحمد لله لأني أفهمها و أنطق بها فلا ننسى انها لغة القرآن

فمن كان معي فمرحبا به و من كان مع التعصب و الحقد على اللغة العربية و الإسلام فليس منا و الأمازيغ بريئين منهم فالأمازيغ رجل حر يدافع عن القضية الصحيحة و القضية العادلة و قضية التعصب على الإسلام و العربية ليست بقضية عادلة و من كان وراء هذا فليكف عن ذلك او على الأقل أن يتحدث عن نفسه و ليس باسم الأمازيغ فالأمازيغ و الأمازيغية بريئة منهم.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
 

 

13 التعليق رقم :
muhamed بقلم :
الربيع الأمازيغ بالأوراس مسيرة 20/04/1994 تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ان المسيرة الأولى بولاية باتنة غاصمة الأوراس ( ايشاوين ) المخلدة للربيع الأمازيغي 20/04/1980 جأت مزلزلة للسلطة والنظام لاعتبارها القشة التي قصمت ظهر البعير كونها أخرجت المسيرة من منطقة القبائل الى مناطق امازيغية أخرى وسحبت بذلك البساط من تحت أرجل السلطة وسحبت معها الورقة التي كثيرا ما تستعملها وهي انحصار المطلب الامازيغي لدى جهة القبايل دون سواهم من الجهات الأمازيغية وكان ذلك في يوم ماطر من 20/04/1994 جابت خلالهاجماهير ايشاوين في نحو 3000 فرد او يزيدون شوارع مدينة باتنة وصولا الى مقر الولاية, قدموا من انحاء ولاية باتنة وولاية خنشلة وولاية أم البواقي في مسيرةمهيبة مطالبين الدولة بتعليم اللغة الامازيغية ولاعتراف بها كلغة وطنية ورسمية  
 

 

14 التعليق رقم :
Amazigh بقلم :
Ur danza assi aska imal ur nni anz تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Azul , imazighn afoss k foss lmrok ,dzayr ,tunsi , lybya ,muritanya ,neger d siwa :kulu imazighn atrz wala tkna . Tanmirte

 
 

 

15 التعليق رقم :
brahim amazigh بقلم :
nous sommes pas des arabe nous sommes des musulment تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul di kkan oul amma ba3d orid an achra7a li ssada lkiram anna l9adya al2mazighya 9adiyat howiyya wa layssat 9adiyyat din loghat l9oran!!!!!!!!!!!!! na3am walakin layssat howiyyat l2isslam inna ja3alnakom cho3oban wa 9aba2il li ta3arafo layssa li ta3arabo wa man arad lwi7a fa 3alayhi an yalzama 7ododah la an ta7tawini fanatta7id da3ka fi ardik wa da3ni fi ardi wal natta7id bism 9adiya mo3ayanna()alisslam matalan inna lislam 7arram tabnni al2ach5ass wa ma baloka bi cho3ob hihi addawla al3arabiyya almaghribya ..... hihi alwatan al3arabi na7no lassna minkom ayyoha l3arab wa nafta5iro bi dalik ya adalla cha3bin 3ala lkora al2ardiyya  
 

 

16 التعليق رقم :
yaz بقلم :
imi-ntanout تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
hayyagh ayaytma rang afus gh ofus fad anssenj7 lmassira nnagh nkni ttalaba n imi-n-tanout bach ador tettom is nlla awd nkni  
 

 

17 التعليق رقم :
lotfi بقلم :
vive le system تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
vive le system algeriene et qui tombe tout les tretres de la republique et que les marochien reglont vous problem  
 

 

18 التعليق رقم :
anoushe17 بقلم :
تعرف على الثقافات تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا شاب من الجلفة و مولع جدا بالقبايل الى النخاع وانا مهتم جدا بقضية الربيع الامازيغي وما يحدث من فهم خاطئ لاولي الالباب الضيقة  
 

 

19 التعليق رقم :
عبد الرحمن بقلم :
لا للتعصب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا عربي من الجزائر ..لقد تعاملت كثيرا مع الامازيغ في بلادي و الحمد لله هم ليسوا كما يقول المتعصبون بانهم علمانيين او ضد العرب و العروبة .فهم يطالبون فقط بتعلم لغتهم و ثقافتهم القديمة و هذا ما كان لهم في الجزائر.فالامازيغية متاحة لمن اراد ان يدرسها.فالامازيغ احبابنا ولن تفرق بيننا الفرق الضالة امثال اليهودي فرحات مهني  
 

 

20 التعليق رقم :
بلقوم بقلم :
إفتخر بأصلك تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أنا فتاة قبائلية مسلمة من ولاية برج بو عريريج أفتخر جدا بكوني قبائلية لكني لست متعصبة فأنا أأمن أن أهم رابط بين البشر هو الانسانية لكن الرجوع الى الاصل فضيلة  
 

 

21 التعليق رقم :
مزابي بقلم :
مزابي الى الأبد ( دمزب ألقدا ) تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا ميزابي امازيغي من تغردايت (وليس غرداية كمايسميها الحاقدين)وتحيا الجزائر لكن اين حقوقنا لقد سكن مزاب والتوارق الصحراء قبل اي انسان آخر ولم يروا اية التفاته والحمد لله عايشين اكثر من اي مجتمع آخر لأن الامازيغي المزابي يتكل على نفسه .فانا اريد من لغتنا وتقاليدنا .......الحفاظ عليها

ومرحبا بالعربي الأصيل المسلم ولا للعروبية الهمجية.

تحيا الامازيغ وبني مزاب.
 
 

 

22 التعليق رقم :
مخلوف بقلم :
أمازيغي مسلم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أنا أمازيغي مسلم بجائي الأصل عربني الإسلام والحمد لله والويل "أثاواغيث " لمن يريد أن يفرق بين المسلمين سواء كانوا عرب أو أمازيغ ولن يجرأ على التفرقة إلا اليهود لعنة الله عليهم تحيا الأمازيغ وكل الجزائريين وعاشت بلادنا آمنة مطمئنة وحفظها الله من الفتن ماظهر منها وما بطن  
 

 

23 التعليق رقم :
الوناس بقلم :
amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا امازيغي من البليدة اومن بامازغية الجزائر وشمال افريقيا انا متعطش لانتفاصة امازغية كبرى لمواجهة النزعة القومية العربية العنصرية الاقصائية من واحات سيوة الي جزر الكناري .  
 

 

24 التعليق رقم :
سيفاقس الأمازيغي بقلم :
ان تكون أمازيغي يكفي ان تكون مسلم لا داعي لان تتعرب لان في اختلاف اللسان والعرق حكمة الاهية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
من يردد عبارة : " عربنا الاسلام " فانتم تهنون الاسلام لان رسالة الاسلام ليست التعريب بل هي التوحيد والامان بالله تعالى والتعريب والعربية ليست ركن من اركان الاسلام بل هي للغة القران الكريم ، فاغلب المسلمين هم من العجم اكراد ، اتراك ، فرس ، أوروبيين ، اسيويين من الهند وافغانستان وباكستان واندونيسيا والمسلمين في أوروبا وامريكا اللاتينية وفي افريقيا .. هؤولاء بقيو على اصلهم واعتنقو الاسلام ... لما نتعرب اذا ... نحن لسنا عرب لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا ولا جينيا نحن امازيغ من ارض شمال افريقيا (من واحة سيوا شرقا الى المحيط الاطلسي غربا ومن البحر المتوسط شمالا الى الصحراء الكبرى جنوبا ) نحن أمازيغ القبايل والشاوية والريف والاطلس والشلح والشينوة والتوارق والسوسية والامازيغ التي تعربت كلنا امازيغ ومن يرى نفسه غير ذالك يبحث عن اصله في مكان اخر والسلام عليكم  
 

 

25 التعليق رقم :
Idir Ait-abdelmalek بقلم :
أصل بدعة العروبة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم، الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد فإن أصل بدعة العروبة يرجع إلى عهد الأمويين الذين إنحرفوا عن الإسلام فأحدثوا بدعة توريث الخلافة وعندما عارضهم سيدنا الحسين - رضي الله عنهم - قتلوه وأهله في مجزرة كربلاء ثم أحدثوا بدعة العروبة لينسلخوا عن الإسلام لأنه لايتماشى مع أهواءهم الإستبدادية والعنصرية وأستعملوا الإسلام لتخذير الشعوب وأستغلالهم والتضحية بهم للدفاع عن كراسيهم القذرة عند الخطر ونفس السياسة مستعملة إلى يومنا هذا مع التركيز على مبدأ فرق تسد بين الشعوب والقبائل العربية والأعجمية لإضعافها والتحكم فيها فمثلا عندنا في الجزائر ثلاثة ثوابت أصيلة منذ أربعة عشر: الإسلام ديننا والعربية لسان ديننا والأمازيغية لسان أصالتنا وواجب الجزائريين أن يقدسوا هذه الثوابت ليكي لايعرضوا الوحذة الوطنية للخطر ولكن ماحدث ويحدث مع الأسف الشديد هو التلاعب بهذه الثوابت إلى يومنا هذا خاصة بالنسبة للإسلام والأمازيغية فقد عوضوا ديننا الحنيف بمنهج كافر وهو الديموقراطية الذي أنتج في بلاده كل إنحلال أخلاقي وعوضوا الأمازيغية باللغات الحية: الفرنسية والإنجليزية التي تدرس إجباريا في مدرستنا المنكوبة لمدة ساعات أسبوعيا وبمعامل ، في حين يدرس اللسان الأمازيغي تطوعا والتربية الإسلامية بأقل الساعات وأقل المعاملات ، فالنظام الذي يستهزأ بثوابته لن يفلح أبدا ومصيره إلى مزبلة التاريخ ، فواجب على الجزائريين إحترام ثوابتنا والدفاع عنها حتى يرضى علينا ربنا وينصرنا على القوم الظالمين والسلام على من أهتدى.  
 

 

26 التعليق رقم :
Idir Ait-abdelmalek بقلم :
الحركة الأمازيغية والكردية من الإسلام تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد فقد ظهرت الحركة الكردية والأمازيغية كرد فعل للبدعة العروبة ، هذه البدعة القذرة التي تحارب الإسلام في آيات من كتاب الله ، أذكر على سبيل المثال لاالحصر قوله تعالى في سورة الحجرات آية 13 : ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا - إن أكرمكم عند الله أتقاكم - إن الله عليم خبير ) ، وجاءت بدعة العروبة لتغيير خلق الله والإدعاء بأن الشعوب الأمازيغية والكردية تنتمي إلى مايسمى ظلما وبهتانا المغرب العربي والعالم العربي ، وقال عزوجل في سورة الروم آية 22 : ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم - إن في ذلك لآيات للعالمين ) ، وجاءت بدعة العروبة لتلغي آية من آيات الله وهي إختلاف الألسنة وتدعي أن العربية هي الوحيدة التي يجب الإلتزام بها وتهميش الألسنة الأصلية ، ولهذه الأسباب ظهرت الحركات الكردية والأمازيغية وهي محقة في ذلك وتدافع عن آيات الله في الإطار الإسلامي وسينصرها الله ، قال سبحانه في سورة محمد آية 7 : ( ياأيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) ، أما إذا أتخذت الحركات الأمازيغية والكردية البدع الكافرة كالديموقراطية والعلمانية والعنصرية كمرجع لها وتعرض عن الإسلام فسيهزمها الله كما فعل بدعاة العروبة رغم وقوف كثير من العلماء وراءها كمثل الذي قال : شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب ، فأي عروبة ينتسب إليها الشعب الجزائري وأصله أمازيغي ، أو كمثل العالم الذي : أنا فرعوني عربني الإسلام ، وهل جاء الإسلام لتعريب الناس ؟ ومن البديهي أن الإسلام يدعي لعبادة الله ومحاربة الأهواء ، أو كمثل العالم الذي قال : من يريد الفصل بين الإسلام والعروبة كمن يريد الفصل بين الجسد والروح ، وهل للإسلام جسد وروح وهو نور ؟ فهؤلاء العلماء ضلوا وأضلوا وفتنوا المسلمين الذين لايعرفون من الدين إلا إسمه ، فلإسلام هو الحل لجميع مشاكل العالم من بداية الحياة إلى آخرها قال تعالى في سورة طه آية 123: ( قال اهبطا منها جميعا - بعضكم لبعض عدو - فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى (123) ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (124) قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (125) قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها - وكذلك اليوم تنسى (126) وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه - ولعذاب الآخرة أشد وأبقى ) ، وقال عزوجل في كتابه الكريم - المعجزة الخالدة - في سورة الإسراء آية 88 : ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا (88) ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا ) ، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( تركت فيكم أمرين لن تظلوا ماتمسكتم بهما ، كتاب الله وسنة رسوله ) ( رواه مالك وصححه الألباني ومحقق جميع الأصول بشولهده ) ، صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم والسلام على من أهتدى .  
 

 

27 التعليق رقم :
Idir Ait-abdelmalek بقلم :
العدل هو الحل تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد فقد قال تعالى في كتابه الكريم - المعجزة الخالدة - في سورة النحل آية 90 : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتآء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي - يعظكم لعلكم تذكرون ) ، وقال عزوجل في سورة ص آية 26 :( يادود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولاتتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله - إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ) ، إذا كان الله - سبحانه وتعالى - يوصي سيدنا داود عليه السلام وهو النبي المعصوم أن لايتبع الهوى فأولى بعلمائنا أن يتقوا الله وينهون عن البدع التي فتنت الأمة كبدعة العروبة والعلمانية والديموقراطية والمذهبية ... إلخ ، فالعروبة ليست العربية كما يظن كثير من الناس ، العربية لسان كتاب الله وهو على الرأس والعين ولا أحد عاقل يعارض ذلك وجميع الألسنة وأختلافها آية من آيات الله بما فيها الأمازيغية والكردية والإنجليزية والفرنسية ... إلخ ، قال - سبحانه - في سورة الروم آية 22 : ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم - إن في ذلك لآيات للعالمين ) ، وإذا أردنا أن نحكم بالعدل في هذه القضية فلابد من محاربة بدعة العروبة التي تعارض آيات من كتاب الله وهي حقيقة الخلق ، قال تعالى في سورة الحجرات آية 13 : ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا - إن أكرمكم عند الله أتقاكم - إن الله عليم خبير ) ، والعروبة بدعة سياسية تدعي إلى تمجيد القومية والثقافة العربية وهي ثورة مضادة للإسلام وعودة إلى إبشع من جاهلية أبا لهب وأبا جهل لأنها تستخدم الدين لتخذير الشعوب والقضاء على هويتهم وألسنتهم وإدمجاهم في العنصر العربي ، فالواجب على كل مسلم محاربة هذه البدعة لأنها فتنت المسلمين ونشرت الحقد والبغضاء بينهم وإصلاح ذات البين بين الإخوة المسلمين بالتوبة والعودة إلى الإسلام ليحكم بيننا ، قال تعالى في سورة الحجرات آية 9 : ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما - فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله - فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا - إن الله يحب المقسطين (9) إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم - واتقوا الله لعلكم ترحمون ) ، وقال عزوجل في سورة النساء آية 59 : ( ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم - فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر - ذلك خير وأحسن تأويلا ) ، والحل العادل لهذه القضية هو الإعتراف بإنتماءنا للإسلام والإعتراف بخلق الله وأختلاف الألسنة ، فمثلا عندنا في الجزائر نقول نحن مسلمين وفينا شعوب من الأمازيغ والعرب وعندنا لسنان وطنيان هما : العربية لسان ديننا ولسان إخواننا العرب والأمازيغية لسان أصالتنا ولسان إخواننا الأمازيغ ، وفي العراق يقولون : نحن مسلمين فينا شعوب من العرب والأكراد وعندنا لسنان وطنيان هما : العربية لسان ديننا ولسان إخواننا العرب والكردية لسان إخواننا الأكراد ، وفي تركيا يقولون : نحن مسلمين فينا شعوب من الأتراك وشعوب من الأكراد وعندنا ثلاثة ألسنة وطنية : العربية لسان ديننا والتركية لسان إخواننا الأتراك والكردية لسان إخواننا الأكراد...إلخ ، وهكذا ستصبح العربية اللسان المشترك لجميع المسلمين فيفهموا دينهم أحسن ويفهم بعضهم البعض وينشرون الحب يينهم عوض الكراهية والإقتتال ويقتربون من قوله تعالى في سورة المائدة آية 54 : ( ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه إذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم - ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء - والله واسع عليم )، وعن أبي هريرة - رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) ( رواه مسلم ) ، صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم والسلام على من اهتدى .  
 

 

28 التعليق رقم :
Idir Ait-abdelmalek بقلم :
والحل هو إنشاء حركة سياسية جديدة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد فقد قال تعالى في سورة آل عمران آية 85 : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) ، فالحل هو دين الله العظيم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال عزوجل في نفس السورة آية 110 : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله - ولو آمن أهل الكتاب لكان خير لهم - منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون ) ، وقال - سبحانه في سورة الرعد آية 11 : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله - إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم - وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له - وما لهم من دون الله من وال )، إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، وأنطلاقا من هذا المبدأ وجب على كل مسلم أن يفهم دينه ويجاهد أولا نفسه ليلزمها بتطبيق الفروض من إقامة الصلاة في وقتها مع الجماعة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج إن أستطاع إلى ذلك سبيلا ، ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المناكر التي تهدداليوم كيان الأمة وهي البدع التي شوهت وتشوه الدين وفتنت المسلمين وهي أصنام هذا العصر أذكر منها على سبيل المثال لاالحصر : بدعة العروبة وبدعة الوطنية وبدعة العلمانية وبدعة الديموقراطية وبدعة الحزبية وبدعة المذهبية ... إلخ ، وأقترح لهذا المشروع حركة سياسية جديدة شعارها : الإسلام ديننا والعربية لسان ديننا واختلاف الألسنة أخوتنا وإصلاح ذات بيننا ومحاربة البدع مبدأنا ، وأطلب من الإخوة الراغبين في ذلك أن يتصلوا بي على هذا البريد الإلكتروني : idiraitabdelmalek@yahoo.fr ، وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه والسلام على من اهتدى .  
 

 

29 التعليق رقم :
hocine بقلم :
vive i mazirane تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
vive i mazirane  
 

 

30 التعليق رقم :
thilleli بقلم :
tamazighet تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
vive taqbaylit vive imazighen

 
 

 

31 التعليق رقم :
assia بقلم :
tamazight تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
vive imazighen et vive tutlayt tamazigt

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق qvvn4r82 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى


من هو الجزائري؟؟
بتاريخ : 2018-09-24 15:12:00 ---- بقلم : كمال الدين فخار














 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.