Français
English
 

 

 

الشرفاء العلويون بالمغرب يتهمون الأمازيغ بالكفر والانفصال ويتسترون على الحقيقة الضائعة

بقلم موحا بواوال - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2011-11-28 12:40:00

صدم أمازيغ المغرب بتشبيه الأمير هشام العلوي بترسيم اللغة الأمازيغية ولو بقيود في الدستور الجديد للمملكة العلوية? بالظهير البربري الذي هو بالمناسبة ظهير لم يوقعه أمازيغي واحد بل وقعه جده العربي والمستعمرين الفرنسيين بخلاف الأمازيغ الدين حشر اسمهم بالظهير ظلما و بصفة قدحية باسم "البربر" والدي لا تزال المدرسة المغربية في ظل المملكة العلوية تدرسه بهدا الاسم للأجيال القادمة. وفي المقابل لم يحشر اسمهم في ما فعلوه حقا? ألا وهو أنهم من يدفع تمن العيش الرغيد للأمير العلوي بالولايات المتحدة الأمريكية كما دفعوا تمن ثروته لما استلبت أراضيهم بمناطق ايت اعزا بتارودانت جنوب المغرب ليتصبح ضيعات للأمير العلوي إلى جانب ضيعات الرئيس الفرنسي جاك شيراك.

لم يمر عن هده الصدمة حتى الشهر حتى خرج شريف علوي آخر وهو مصطفى العلوي -صحفي هده المرة وليس امير- لينشر بجريدته الأسبوع وفي الصفحة الأولى لعدد 665/1102 ليوم 3 نونبر 2011 صورة قديمة لشباب أمازيغي في احد مظاهرات حركة 20 فبراير يقبلون العلم الأمازيغي راكعين متهما اياهم بالكفر والانفصال. كيف كدلك؟
صورة من الجريدة:

?



1- اتهام الامازيغ بالكفر

يقول العنوان الذي وضع على الصورة كما يتضح عليه "يبايعون ويصلون للعلم " وليس "يصلون على العلم" ولاحظوا كلمة "ل" وليس "على" للإيهام بكفر هؤلاء الأمازيغ. وبعبارة صريحة تحليل دمائهم للسلفية الجهادية التي فجرت اكتر من منطقة بالمغرب. وهدا يعتبر قانونيا التحريض على الإرهاب وقتل الأمازيغ. الشئ الذي سكتت عنه الحكومة المغربية التي صنفت في قانونها الأخير كلمة "التحريض على الإرهاب" جريمة. القانون الذي بالمناسبة تطبقه فقط على البعض? وحتى بعد تطبيقه يمكن استعمال العفو في من حكمت عليه لأبطال مفعول هدا القانون الإرهابي والدي يبدوا أنه بدوره إرهابي. ومثال الشيخ الفزازي لأكبر دليل على دالك? اد حكم عليه بالسجن لتورطه ?حسب القضاء المغربي- في عمليات تفجير إرهابية دهب ضحيتها مئات الضحايا مند 16 ماي 2003 بالدار البيضاء? ونفس الدولة في سنة 2011 تفرج عنه بعد تداعي المظاهرات الشعبية لحركة 20 فبراير. الشئ الدي فسره وزير الإعلام ب "تهدئة المناخ السياسي" ولم يفهم هدا الكلام حتى خرج الفزازي يوم بعد يوم ينتقد شباب حركة 20 فبراير اي أصبح محامي المخزن في صراعه مع الشارع.

2- اتهام الأمازيغ بالانفصال عوض الوحدة

يشير مصطفى العلوي مباشرة إلى العلم الأمازيغي بأنه علم الانفصال? حيت ورد التعليق التالي على الصورة "تنفرد الأسبوع بنشر هده الصورة لمجموعة من الشباب الأمازيغي? وهم يبايعون ويصلون للعلم الانفصالي الأمازيغي في مظهر لم نشاهده من قبل حق العلم الوطني". ولم يعتبر أن هدا العلم علم الوحدة الذي هو باعتراف وسائل الإعلام الدولية يعتبر العلم الوحيد الدي رفعته الجماهير في كل دول شمال إفريقيا من مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وجزر الكناري ومالي. هل هدا انفصال ام وحدة؟
لكن ندرك جيدا من اي زاوية يتكلم الشريف العلوي? فان كنت تعني به علم الانفصال عن دين العروبة? فقد صدقت فانه كدالك ولهدا صمم كما صمم الكرد علما مماثلا لينفصلوا به عن دين العروبة. فلمادا لم يسبق له ان وضع تسائل بسيط لمادا يشبه علم الانفصال الحقيقي للجمهورية العربية الصحراوية علم فلسطين الذي يجسد العروبة بكل مقايسها الدينية والسياسية؟ ولماذا لم تسجب ولو دولة عربية شريفة واحدة علم الانفصال الحقيقي? فهل فقط لأنه عربي؟

3- الاعتراف بان الإسلام وسيلة وليس هدف

يقول مصطفى العلوي "انهم يبايعون ويصلون للعلم الأمازيغي بدل العلم الوطني" مضيفا بدلك جملة "بدل العلم الوطني" وهدا يعني أن من يبايع ويصلي للعلم الوطني حلال وليس كفر بل الكفر هو مبايعة والصلاة على علم آخر غير العلم الأحمر الذي يعلم الجميع انه اليوم علم وطني كما تعلم اقلية المغاربة انه من صنع المستعمر الفرنسي اليوطي الذي غير علم الحركة الوطنية العربية بالمغرب دو النجمة السداسية الدي كان سيكون علم المغرب لولا تدخله ليصبح نجمة خماسية لكرهه لليهود.

فأظهر الشريف مصطفى العلوي بدالك ما في قلبه وهو أن "الإسلام وسيلة وليس هدف". انظر كيف يستعمل الإسلام ليظهر مبايعة الأمازيغ لعلمهم عوض مبايعتهم لرسول والصلاة على علمهم عوض الصلاة على محمد دنبا? في حين يظهر كحسنة لو أن نفس الأمازيغ بايعوا علم المغرب?او علم اليوطي- وصلوا عليه وسلموا عوض الصلاة على محمد وأصحابه؟

وعلما ان علماء وفقهاء الحركة الوطنية العربية في فاس لما لزم اليوطي الفراش اباتوا الشموع في ضريح الشريف مولي ادريس ليلة كاملة ليدخلوا بها مضيئة في الغد الى بيت اليوطي طالبين له الشفاء. وشفي بعد دالك واتمم قتل ما تبقى من المقاومة الأمازيغية. وعلما بانه من السلالة الشريفة? فهل يريد يفهم الأمازيغ أن آل اليوطي و آل إبراهيم سلالة واحدة؟ فهل مند الآن وجب على الأمازيغ القول في صلواتهم 'الهم صلي على محمد كما صليت على إبراهيم واليوطي وال إبراهيم وال اليوطي"؟

في الحقيقة او كما يقال بالدارجة المغربية -بينتنا- فهده الأخيرة هي الاكتر معبرة للواقع المغربي. فجميع المغاربة اليوم صلوا لمدة خمسين سنة لآل اليوطي الدين تخرج من مداس اليوطي. فكل الوزراء المغاربة لمدة خمسين سنة إما من خريجي مدرسة اليوطي بالدارالبيضاء او من خريجي مدرسة ديكارت بالرباط.
حاول آل اليوطي بالمغرب أن يقنعوا المغاربة بان هيمنتهم عن السلطة اليوم آت من كفاءاتهم وكونهم الوحيدين الدين درسوا بمدارس اليوطي أيام كان الأمازيغ يحاربون جيوشه. لكن اليوم يجب عليهم إعطاء الاستقلال للمغاربة للأسباب التالية :

? لأن هده الكفاءات هي التي أوصلت البلاد إلى احتقان سياسي واقتصادي وتفشي ظاهرة الرشوة والمحسوبية؟ فان كانت هده كفاءات فلا حاجة للمغرب بها. فنحن في حاجة إلى كفاءات مثل التي أوصلت اسبانيا إلى صف الدول العظمى انطلاقا من مادون المغرب.
? لأن مبدأ التناوب الذي أخرجوه للاستهلاك يوم أحسوا أن المغرب مقبل على سكة قلبية ?بفضل كفاءاتهم- كان تناوبا في ما بينهم وليس مع أبناء الشعب
? لأن من حق المغاربة ان يديروا أمورهم بأنفسهم

4- الاعتراف الضمني بعروبة الإسلام

كان بود الصحفي مصطفى العلوي ان ينشر الصورة المعبرة فعلا عن الكفر والانفصال والعبودية والوحشية الهمجية التي تناقلتها كل التلفازات العالمية بما فيها العربية? وهي هده التي تظهر جيوش العلويين بسوريا ترغم شباب ثائر ضد الاحتقان ليصلوا على صور بشار الأسد العلوي. انظر الصورة:

?



فادا قارنا بين الصورتين نجد أن الأمازيغ سجدوا عن طواعية على وليس الى علمهم واتهموا بالكفر? فحين أن الشباب السوري أرغم على السجود والصلاة أيضا على صور بشار العلوي تجسيدا لإلوهيته العظمى. ولم يقل الصحفي الشريف العلوي ولو كلمة واحدة عن الحدث وحتى عن إمام دمشق الذي لم يحرم هده الحادثة.

قد يقول البعض أن الانتماء ألسلالي القبلي هو الذي منع الصحفي من دلك. لكن نجده أيضا لم يحرك ساكنا أمام نفس الحدث قام به زعيم سياسي مغربي لا ينتمي إلى العلويين بل مغربي اشتراكي لكن متشبع بفكر العروبة ألا وهو النقابي نوبير الأموي لما سجد في مطار بغداد وقبل ارض العراق في زيارته الشهيرة للطاغية صدام ? خصوصا ادا علمنا انه في سجوده هدا لم يتجه نحو مكة (الجنوب وليس الشرق) كما يصلي مسلمي العراق. لمادا لم يأتي بهده الصورة على جريدته أم أن السجود للعروبة حلال في الإسلام؟ وهده هي الحقيقة الضائعة والدافنة والتي لا ينطق بها قلمه بل فقط تظهر في تناقض أفعاله.

كان بود الصحفي أن يتحلى بالشجاعة الكاملة بدون لف ولا دوران لما صرح رئيس علماء المسلمين الشيخ القرضاوي بمنتهى الصراحة لكي يزيل كل لبس عن الحقيقة الضائعة حين قال في مؤتمر القومي الإسلامي بالدوحة سنة 2006 "من يريد أن يفصل بين العروبة والإسلام كمن يريد أن يفصل بين الروح والجسد? فعلينا ?مخاطبا القوميين والإسلاميين في المؤتمر- بإسلام عربي وبعروبة إسلامية".

فلا حرج عليكم مند اليوم? إننا فهمنا الحقيقة الضائعة. "اجييو لها كوود"


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب موحا بواوال
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 4214

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
moha بقلم :
azro narif تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
solition c est combatre tout les arabes qui aimes pas imazighen partout dans le monde itfou itfou  
 

 

2 التعليق رقم :
souss بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


العرب لم يدخروا جهدهم في إقبار الأمازيغي بصفة نهائية.لجؤوا لكل الوسائل أفضع من تلك التي إلتجأت لها فرنسا في إستعمار شمال أفريقيا.بدؤوا بتعريب الرطب والصلب ثم

بالرصاص الحي والقمع لالتخويف فرض لغتهم المقدسة ومنع لغة الأمازيغ الأم في كل مناح الحياة الإجتماعية,غيروا أسماء المدن والبلدت الأسماء الأمازيغية في الحالة المدنية,إعتقلوا شبابا لأنه جهر أمام القاضي بأنه أمازيغي ,حولوا بلاد تامازغا إلى لقب عرقي عنصري إقصائي (المغرب العربي),والواقع يحكي أكثر من ذالك.إن أصبح القوميون العرب اليوم يراجعون سياستهم الإستعمارية ليس من فظل تسامحهم بل من خوفهم من الصحوة الأمازيغية التي تظهر كالوادي الذي يريد إسترجاع مجاريه.النقاش في مجتمعنا المغربي اليوم ليس فقط لغويا بل هوياتيا ووجوديا.لماذا إنتظر العرب طويلا وتنكروا لالهوية الأمازيغية في قعر دارها وبرهنوا عن نيتهم الإستعمارية لعقود طويلة؟ هل الأمازيغ ظهروا للأعيان إبتداءا من عشية أمس؟هل المغرب بحاجة لمباركة العرب للإستمرار في العيش و التقدم؟ هل لا ندري كيف نستفيد من العرب ذون الدخول إلى بطونهم نسترزق مما أكلوه وشربوه.ألانستطيع الإتحاد مع العرب ذون أن نبيع بثمن بخص أصلنا هويتنا الحقيقيتين؟لمذا كل الدول تحافظ على هويتها المكتسبة من الأرض إلا نحن في شمال أفريقيا إستبقنا التاريخ ,العقل والموضوعية لنقلب الطبيعي رأسا على عقب.ألم يحن الوقت لمواجهة الحقيقة وإنصاف التاريخ وتصحيح مازور منه؟ أم مازلنا لم نتعلم شيئا من حولنا وعبر العالم؟

 
 

 

3 التعليق رقم :
مازيغن بقلم :
الانفصال ولما لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


كلما تغنى الامازيغ بالوحدة الوطنية ال........ وانهم حريصون على وحدة دولة من دول الاحتلال العربي كالمغرب وليبيا فانهم في الحقيقة يقدمون خدمة مجانية للعرب فالعرب عندما يسمعون هذا ويعلمون حقا ان الامازيغ لا يشكلون خطرا على الوحدة الترابية والوطنية التي لن تكون الا عربية فهم يطمئنون ويقولون سبحان الذي سخر لنا سداجة البربر وما كنا .... يا مكلخين انعل دين ربها الوحدة انظروا فقط ما يحدث الان في ليبيا وما حدث في المخرب من زمان كان الامازيغ هناك سيخرجون بثلث ليبيا على الاقل ويعلنوها دولة مستقلة ترفع علما تشاء وترسم ماطاب لها من اللغات وكل وزارئها سيكونو امازيغ او في اسوا حال وضعهم سيكون كوضع الاكراد في العراق لو استعملوا ورقة الانفصال وهاهم الان يطالبون بوزارتين سياديتين وبترسيم لغتهم بينما نجد رئيس العراق بنفس في عراق مابعد صدام يجب ان يكون كرديا وهذا مسلم به لدى عرب العراق وعجمه لانهم خائفون من استقلال كوردستان وخسارة الحدود التركية التي تمد اوروبا بالبترول ............
 
 

 

4 التعليق رقم :
Nira بقلم :
elissa-amor7@hotmail.es تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ana nira amazighiya 100 f100 3rafto 3lach laha9ach dami howa likihdar dami amazigh o kinaftakhar bi amazighiya o kin gol t3ich amazighiya o isti9lal lmaroko ongol kintmana yahod -arabi alawi ikharjo min blad amazigh maroko o ga3 la3robiyan mlagtin  
 

 

5 التعليق رقم :
الشيخ الروحاني 0021267 بقلم :
www.rohanimghribi.com تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم



مملكة الشيخ المغربي الروحانية



أهلا وسهلا بكم إخواني المرضى وأهل الحاجة



مرحبا بكل من زار هده المملكة الروحانية التي انشئت من أجل كل من ابتلي وأصيب بما يستحق



العلاج الروحاني الرباني من السحر والعين والمس والجن .



فمن الضروري أن يكون لكل داء دواء إمثثالا بقور رسول الله صلى الله عليه وسلم " تداوو فإن



الذي أنزل الداء أنزل الدواء ". 0021267056113
 
 

 

6 التعليق رقم :
كوردستاني بقلم :
الانفصاليون الحقيقيون؟ تحت عنوان :
United States البلد :
 
الانفصاليون الحقيقيون هم "عرب اسرائيل" او من يتهمون انفسهم باسم (فلسطينيون)!؟ الذين يتآمرون ليلا ونهارا على تقسيم ارض اسرائيل التاريخية ويكررون مسميات لا وجود لها الا في مخيلة المستوطنين العرب والمستعمرين العرب, مستغلين الكره و الحقد الاعمى لما يسمونهم النصارى على اليهود وجهل المسلمين غير العرب بحقيقة الاسلام والعرب، يضاف إليهم مافيا وعصابات المؤتلفة قلوبهم بالبترو-دولار.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق e44w5yhs هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
أمازيغيات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى












عن التطبيع وتهديد الاستقرار
بتاريخ : 2020-12-22 16:58:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




رسالتان من صديقين جزائريين
بتاريخ : 2020-11-04 19:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.