Français
English
 

 

 

الكاتب العام لمنظمة إزرفان : سنحتج في منتدى مراكش ووقفة التجمع الأمازيغي لا تمثلنا


في هذا الحوار يستضيف موقع أمازيغ وولد، الإعلامي بقناة إبرارن الأمازيغية بليبيا و الكاتب العام لمنظمة إزرفان السيد حمو حسناوي للخوض في النقاش بخصوص القضية الأمازيغية و مستجدات الساحة الأمازيغية بالمغرب ،باعتبار أن منظمة إزرفان ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق السكان الاصليين أرضا و لغة و إنسانا.

في البداية ما هو سبب التراجعات الخطيرة التي تشهدها القضية الأمازيغية خصوصا ما يتعلق بالحماية القانونية للغة الأمازيغية و مساواتها مع اللغة العربية في مختلف ادارات الدولة المغربية ؟

ـ بداية أشكركم على هذه الفرصة التي اتحتموها لي عبر موقع أمازيغ وولد، و بالعودة لسؤالكم فالسبب الرئيسي لهذه التراجعات يكمن في إنعدام الإرادة السياسية لدى الدولة المغربية وحكومتها في تطبيق ما جاء في نص الدستور الممنوح الذي كان البعض يظن ولوقت قريب أنه مكسب كبير للحركة الأمازيغية رغم علة الصيغة التي وردت فيها مكانة الأمازيغية دستوريا والتي تعكس بوضوح التراتبية والتمييز وهذا النوع من الترسيم في حد ذاته هو تزكية لسياسة تحقير الأمازيغية في أعلى قوانين الدولة، بالإضافة الى هذا فإننا لا نستثني دور الحركة الأمازيغية التي صارت بعض أطرافها تتملق للمخزن و تبرر تخاذلها بحرية المواقف وتميز الخط النضالي، وعلى الحركة الأمازيغية الحرة تبني مواقف واضحة من هؤلاء لأنهم أول من يطعن الأمازيغية من الخلف.

ـ من تقصد بالأطراف المتملقة للمخزن؟

ـ أقصد هولاء الذين يتقمصون أدوارا مختلفة تارة تراهم في موائد طبخات الدولة بتقديمهم لما يسمونه مقترحات لم تتطلع عليها باقي مكونات الحركة ويطبلون لمبادراتها، وثارة يلعبون دور الكومبارس في معارضة مصطنعة لتلميع الصورة أمام الرأي العام.

ـ بعثتم في الآونة الأخيرة مجموعة من الشكايات إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة و إلى منظمة اليونسكو، هناك من يؤول هذا الأمر و يتهمكم بالاستقواء بالخارج؟

ـ كل الرسائل التي ذكرتها موجهة إلى منابر أممية تعترف بها كل دول العالم وتلزمها قرارات أجهزتها، وباعتبارنا منظمة حقوقية فمن واجبنا السعي للضغط لإحترام الحقوق والتنبيه للخرقات التي تطالها سواء في المنابر الوطنية أو الدولية. ولجوؤنا إلى المنابر الدولية جاء نتيجة سياسة صم الآذان التي تمارسها الدولة تجاه مطالبنا.

ـ على ذكر المنابر الدولية، يعتزم المغرب استضافة المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، ما هي انتظارات منظمتكم بخصوص هذا المنتدى؟

ـ نحن لا ننتظر اي شيء من هذا المنتدى بإعتبار أن قراراته وتوصياته ليست ملزمة أولا، تم لأن تنظيمه في المغرب وفي ظل ما يعرفه من تراجعات على مستوى حقوق الإنسان يثير أكثر من علامات إستفهام ، بالإضافة إلى أن المنتدى تستضيفه مؤسسات تابعة للدولة وهو ما يعطي إشارات مسبقة عن محدودية ما يمكن أن يسفر عنه

ـ دعى التجمع العالمي الأمازيغي من خلال رئيسه أمازيغ المغرب إلى الاحتجاج أمام المنتدى ،هل ستشاركون في هذا الاحتجاج ؟

ـ هذا التنظيم الذي ذكرته هو تنظيم على الورق ولا يمثل إلا نفسه ولا يملك رئيسه سلطة للتوجه بخطابه لا إلينا في المغرب ولا إلى أمازيغ العالم لأنه تنظيم لا يشمل التنظيمات الأمازيغية ولا حتى أفرادها المعترف لهم بخدمة الأمازيغية، وهو تنظيم نشك في حيثيات وجوده, إذ كيف يمكن أن نصنف تنظيما جمع عريضة قال أنها مليونية للمطالبة بحق دستوري ألا وهو تنزيل الأمازيغية، فهو يكرس الإنبطاح والتصويت على الحقوق التي لا يستفتى عليها فالأمازيغية حق لملايين المغاربة وليس للمليون الذي أوهمه التجمع ويشتري بتوقيعاته الشهرة و أشياء اخرى.

وكيف يمكن كحركة أمازيغية أن نقبل أن يتحدت بإسمنا تنظيم لا تنعكس الديموقراطية على أجهزته والعالم الأمازيغي يعرف قصة مؤتمره الأخير الذي هو الأول في الحقيقة بعد المؤتمر التأسيسي، إلا أن أهل ما يسمى بالتجمع إختارو له إسم المؤتمر السابع في سابقة في سرقة التاريخ النضالي لتنظيم آخر وهوالكنغرس العالمي الأمازيغي، بالإضافة إلى أننا نحذره من أن ملف الأرض الذي إستفاق مؤخرا للركوب عليه خط أحمر فكيف نقبل أن يدافع تنظيم مثل هذا عن هذا الملف في وقت تجاهل فيه كل الوقفات والمسيرات و الخطوات النضالية التي نظمتها العديد من الإطارات وبالقرب من بيت أعضاء التجمع بالرباط. ومن يشك فيما نقول فندعوه أن يطلع على الرصيد الفارغ لهذا الإطار على المستوى الدولي ،حيث ينعدم أثره في اللجان و الآليات الدولية لحقوق الإنسان،
نحن كمنظمة إزرفان بطبيعة الحال لن نشارك في أي إحتجاج ينظمه ما يسمى بالتجمع العالمي الأمازيغي أو ما يسمى تنكيتا بالتجمع العائلي في أوساط الحركة الأمازيغية.

ـ هل ستشاركون في المنتدى أم أنكم من المقاطعين ؟

ـ كما قلت سابقا المنتدى لا نرجوا من ورائه أي شيء والمكتب الوطني لمنظمة إزرفان قرر مقاطعة المنتدى ونحن بصدد التشاور مع العديد من الإطارات الأمازيغية والحقوقية لتفعيل شكل إحتجاجي نضالي أمام مكان إنعقاد المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش وسنعلن عن اليوم والساعة في بيان رسمي بعد أن نستكمل التشاور مع فيما بيننا كإطارات أمازيغية وحقوقية، وندعوا كل تنظيمات ومناضلي الحركة الأمازيغية للإلتحاق بهذا الشكل الإحتجاجي وأترك لموقعكم رقم اللجنة التحضيرية للوقفة حتى نفتح الباب لكل من يود المشاركة أو الإستفسار وهو : 0693852212

ـ نشكرك على قبول دعوتنا كضيف للموقع و نتمنى لكم التوفيق .

ـ وانا بدوري أشكر موقعكم على هذا الحوار وأتمنى لكم المزيد من التألق والاستمرار خدمة لقضيتنا الامازيغية.


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2014-11-22 19:59:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3979 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Arbati بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يقوم النشطاء الأمازيغ من مختلف الإطارات والمناطق المغربية بحملة تعبئة واسعة بالمواقع الاجتماعية لاحتجاج غير مسبوق لأمازيغ المغرب بمراكش تزامنا مع المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، هذا الأخير الذي سيعرف حضور المئات من المنظمات الدولية والآلاف من الحقوقيين وممثلي الدول ووسائل الإعلام الدولية.لكي يعرف العالم والمغاربة أنفسهم الأبارتايد الذي تمارسه الدولة العروبية على الأمازيغ يوميا وتتسترعليه بإعلام مكثف ,مظلل و منافق.الأمازيغ حين يطالبون بحقوقهم أو يبذلون جهدهم لحماية أراضيهم تتم متابعتهم قضائيا أو اعتقالهم والزج بهم في السجون رغم أنهم ضحايا وطلاب حق. طلبة ومئات من أبناء القبائل الأمازيغية الذين اعتقلوا بعد احتجاجهم على انتزاع أراضيهم التي امتلكوها لقرون. المخزن العروبي و حكومته الملتحية وخدام العروبة الشوفينية يعملون على مسح إسم الأمازيغ وتاريخهم ويمارسون التطهير العرقي بوسائل خفية مثل التعريب القسري,التهميش ,التفقير والتجهيل,ومصادرة الأراضي,وتبديل الأسماء التاريخية بأسماء عروبية غريبة,القمع,وتنصيب محليا سُلطات أمنية تعريية حاقدة على كل ما هو أمازيغي.

 
 

 

2 التعليق رقم :
جادا عابر بقلم :
مغربى حتى النخاع تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الاءنا الداتى والآنا السياسى والانا الفكرى .هى اقزام فى العلم الفلسفة . والفلسفة بداتها قزم فى علم الحقيقة .و الحقيقة هى جسد وظل. وهذه هى كلية الحقيقة . والفلسفة وقوة الفلسفة لا ترى الا ضل الحقيقة. ولا ترى جسد الحقيقة المطلقة . الان علم الحقيقة اقوى من الفلسفة. و لا يمكن للفلسفة ان تدركه. فهدا هو المغرب والمغاربة. فحقيقتنا فى مغربيتنا ووحدتنا وحريتنا .لا لرفض ولا للاقصاء ولا .....ولا للخزعبلات التافهة والخرافات الطفيلية ... فالمغرب للمغاربة قاطبة.وهده هى الحقيقة المطلقة للمغرب وللمغاربة .

مواطن مغربى

تحياتى

جادا عابر

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 37x26hlv هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى






المؤامرة
بتاريخ : 2013-03-27 22:03:00 ---- بقلم : هشام المستوري

حوار مع أمي...
بتاريخ : 2013-03-11 11:39:00 ---- بقلم : عبدالحق الريكي



حمو خلا : شاعر يواجه النسيان
بتاريخ : 2012-08-11 05:38:00 ---- بقلم : مجاهد محمد







 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.