Français
English
 

 
من يحمي النساء من عنف الفقهاء ؟ :
بين الفينة والأخرى، تنفق الدولة ملايين الدراهم في حملات التحسيس من أجل إيقاف العنف ضد النساء، سواء منه العنف المادي أو الرمزي، وهو العنف الذي يبدو أنه يزداد كلما حققت المرأة العصرية بعض المكتسبات على المستوى القانوني، حيث يبرز العنف السلوكي واللفظي في صيغ انتقامية تنتهجها العقلية الذكورية القديمة، ليس لدى عامة الناس فحسب، بل ولدى بعض النخب التقليدية أيضا، وخاصة منهم الذين يحتكرون الحديث باسم الدين، أي الفقهاء. ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2014-12-12 13:22:00

 

 
الدين العربية الشريفة!!! .. والتدين الأمازيغية الإنسانية :
بادي ذي بدء نناقش في هذه الدراسة الفكر العروبي "الشريفي" المستغل للدين ولا أقصد العرب كبشر، فأنا أحترم الكثير منهم وأقدرهم، بل ما أعنيه هو استخدام العربية المربوطة بالنسب الشريف كجسر للوصول للسلطة.. لفظ الشريف لم يذكره سيدنا المصطفى. من السهل على الأمازيغي قبول بأنه ليس عربياً ولكن هناك ركاكة وفجاعة واضحة في لفظ أنت لست شريفاً!!!!! نناقش العروبة الموظفة لكون القرآن بالعربية تشريف للعرب ورفع لمكانتهم بين شعوب الأرض "شعب الله المختار".. ....
suite  [فتحي سالم أبوزخار] Date : 2014-11-30 12:25:00

 

 
منظمة العدل والتنمية تتوقع هجرة التنظيمات الارهابية لدول مجلس التعاون الخليجى وترسيخ نظام الخلافة :
قالت منظمة العدل والتنمية ان دول مجلس التعاون الخليجى وعلى راسها السعودية والامارات والبحرين والكويت ستواجه ثورة للعشائر العربية السنية والشيعية داخل دول الخليج على حد سواء نظرا لاعلان تلك الدول الحرب على التنظيمات السنية بالخليج ومحاربتها ....
suite  [وكالات] Date : 2014-11-19 21:40:00

 

 
"الشورى السعودي" يوافق على قيادة النساء للسيارات.. بشروط :
أوصى مجلس الشورى في السعودية، هيئة استشارية، بـ"السماح للمرأة السعودية بقيادة للسيارة"، إلا أنه اشترط ألا يقل عمرها عن 30 عامًا وأن يكون لباسها محتشمًا وألا تضع أدوات التجميل "المكياج". ....
suite  [وكالات] Date : 2014-11-07 20:11:00

 

 
المغاربة والعلمانية: قراءة في نتائج دراسة ميدانية :
كنت دائما أقول إن المغاربة علمانيون في معظمهم، لكنهم لا يعرفون ذلك لسببين : الأول أنهم يفكرون في النموذج الفرنسي لا غير، والثاني ، لأنهم يعتقدون أن العلمانية هي رفض الدين وفصله عن المجتمع، ولا يميزون بين الحديث عن الدولة والمؤسسات والمجال العام، والحديث عن المجتمع وحياة الأفراد واختياراتهم، أي المجال الخاص. ولهذا تتغير أجوبة المغاربة بتغير طريقة طرح الأسئلة عليهم، فإذا قلت لأحدهم: هل تقبل بالعلمانية ؟ يقول: لا، وإذا سألت نفس الشخص: هل تقبل استعمال الدين في الدولة وفي السياسة يقول: لا.
ثمة إذن خلط كبير ... ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2014-11-07 09:34:00

 

 

ما سر إجماع الحركات الإسلامية في شمال افريقيا على معاداة الأمازيغية و خداع الأمازيغ؟


مقال قرأ 124662 مرات

سؤال قد يعتبره البعض مستفز والبعض الآخر بالضبابي والبعض بالأيادي الخارجية? لكن يجب وضعه وتحليل ما سر تشابه الشبه التام للحركات الإسلامية (السنية بالخصوص) في? مواقفهم تجاه الأمازيغية لغة وهوية? في حين كان الخلاف حتى في قضايا الدين هو الجامع الأكبر بين هده الحركات؟ اشتهر الفقه الإسلامي بالخلاف في أمور الدين مما أدى إلى تفريخ مذاهب عدة? اد مباشرة بعد موت الرسول انقسم المسلمون إلى مذهبين سني وشيعي? بضع سنوات فقط بعد دالك ينقسم المذهب السني إلى ستته مذاهب والمذهب الشيعي الى ?اثنتا عشرة مذهبا? حتى اشتهرت الجملة التالية في الفقه الإسلامي: "وقد اختلف العلماء والفقهاء في هدا الأمر فمنهم من يرى كدا استنادا لكدا? ومنهم من يرى كدا استنادا لكدا". لكن ما سر إجماعهم في موقف واحد تجاه القضية الأمازيغية؟

الحركات الإسلامية بالجزائر و القضية الأمازيغية

لنتذكر موقف جبهة الانقاد الجزائرية التي عادت وبكل منتهى الصراحة الهوية وحتى اللغة الأمازيغية في الجزائر? حيت قال عنها مهدي مرزاك "الأمازيغية مسالة تهدد الوحدة الوطنية". وقبله حسن حطاب أو "ابو حفص" المنشق عن جبهة الانقاد ومؤسس الجناح العسكري للجبهة?? نادى بقتل المغني الأمازيغي معطوب لوناس المدافع عن الثقافة الأمازيغية? وهو ما تم بالفعل. لم يتذكر اسلاميوا الجزائر الآية التي تقول "من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً " وان كان هدا يدل على شئ فإنما يدل أن الإسلاميين يعتبرون الأمازيغ نفسا لم يخلقها الله.

?

الحركات الإسلامية بليبيا والقضية الأمازيغية

كانت هده آخر خدعة سبق أن تطرقت لها بالتدقيق مجموعة من الكتابات? والتي تميزت بالخداع الواضح. كل فترة الثورة الليبية لما كان الحلف الأطلسي يقوم بإنزال الأسلحة جوا بجبال ليبيا للأمازيغ لمحاربة القدافي? كان الشيخ عبد الجليل يلقي خطاباته من بنغازي بعيدا عن ميدان المعركة? وراء حرف تيفناغ الأمازيغي في المنصة. لكن مباشرة بعد إطاحة الأمازيغ بالزعيم العربي معمر القدافي أزال عبد الجليل حرف تيفناغ من منصته في خطابه الأخير وصرح أن هدف الثورة هو حق الليبيين في تعدد الزوجات وإقامة الشريعة الإسلامية في ليبيا? ولم يقل كلمة واحدة عن تعدد اللغات التي وقف ضدها القدافي وتكبد بها الأمازيغ اكبر الخسائر. وبعد استنكار الأمازيغ لموقفه العنصري اتهمهم بالتشيع وتحريكهم من طرف أيادي خارجية? كما تمليه اسطوانة الفكر القومي الإسلامي العربي. بل المصيبة الكبرى هو أن الدستور الليبي الذي وضعه المجلس الانتقالي الليبي تجاهل بالكل الهوية الأمازيغية لليبيا? واعتبر ليبيا بلدا عربيا دينه الإسلام وقانونه الشريعة الإسلامية. فهل لا يمكن أن يكون الإسلام دين ليبيا إلا ادا كانت ليبيا عربية؟ وادا كان كدالك فلمادا تم إنزال أسلحة الناتو للأمازيغ لتحرير بلد لا يعترف بوجودهم؟?

?

الحركات الإسلامية بالمغرب و القضية الأمازيغية

ليس من قبيل الصدفة أن نجد كل التيارات الإسلامية بالمغرب وبدون استتنى تعادي الأمازيغية? رغم كون المغرب البلد الذي لا يزال لم تتعرب اغلب سكانه مقارنة مع ليبيا وتونس مثلا. فحزب الاستقلال الإسلامي قال امين عامه عباس الفاسي في مؤتمر حزبه يوم كان وزير أول أن حزبه سيعمل كل ما في جهده لكي لا ترسم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي? دون أن يستدرك في دهنه أن هدا ليس موقف سياسي بل جريمة قتل هوية مواطنين مغاربة.

اما حزب العدالة والتنمية? الحزب الإسلامي التاني بعد حزب الاستقلال فسلك نفس المسار حيت شبه أمين عامه عبد الالاه بنكيران الأمازيغية باللغة الشنوية كما حارب مع حزب الاستقلال ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي ليوليوز 2011. ولما فشلوا في تحقيق هدا المبتغى الإسلامي في نسخة الدستور الذي صاغته لجنة صياغة الدستور? تدخلوا لدى السلطات العليا للبلاد ليقيدوا الترسيم بقوانين برلمانية لا يزال الأمازيغ يجهلونها? في حين استثنيت العربية من هده القوانين. وضربوا عرض الحائط بما جاء في الخطاب الملكي ليوم 9 مارس الذي أمر أن تكون الأمازيغية صلب الهوية المغربية لتصبح الأمازيغية في الدستور يوم 1 يوليوز 2011 فقط جزء إلى جانب ثلاثة أجزاء أخرى كلها عربية : العربية والحسانية والأندلسية. خطاب صريح يهدف إلى تقزيم الأمازيغية لما فشلوا في? اجتثاثها باسم الإسلام. ???

احدى الخطابات التارخية والحاسمة لأمين عام حزب العدالة والتنمية عبد الالاه بنكيران التي يدعو فيها جماعة العدل والاحسان لتكوين حلف مشترك فيما بينهم ليوحدوا صفوفهم فيما يخص الامازيغية , والسؤال المطروح هنا لمادا لم لم يدعوهم لتوحيد صفوفهم في فهمهم و قرائتهم للأسلام التي هي فوارق تبلغ الفرق بين السموات والارض؟ هل معاداة الامازيغية هي هدفهم الاول ومن اجلها خلقوا؟ سؤوال له اكبر من دلالة (انظروا الفيديو ):

?

أما التيار الردكالي الإسلامي اي جماعة العدل والإحسان فقال مرشدها عبد السلام ياسين في كتاب خاص بالقضية الأمازيغية بعنوان "حوار مع صديق أمازيغي" في الصفحة 96 "اللغة العربية من عصاها عصى الله? ومن شاقها شاق الله? ومن كفر بها كفر بالله". في حين من عصى الأمازيغية زاد الله في أجره وادخله جنات النعيم. ?ويضيف الشيخ في الصفحة 131 " العربية جزا لا يتجزأ من الوحي"? وفي الصفحة 100 يقول "وتأتي المطالب الأمازيغية لتنشب اظفارها في الضحية" أي العربية. وفي الصفحة 83 يقول "لكن ما بال الأمازيغية يراد لها أن ترسم في الدستور لغة وطنية ثانية؟ ما بال الثقافة الأمازيغية تغار من العربية وتنازعها على أوقات الإعلام الرسمي". لاحظوا كيف كانت الجماعة ترفض للأمازيغية حتى مستوى اللغة الوطنية في الدرجة الثانية? ناهيك عن اللغة الرسمية. فهل هدا هو الوجه المخفي للإسلام؟ أم أن كل هده الأحزاب والجماعات لا تمت للسلام بصلة؟ وان كان كدالك فهل يجب محاربتها لأنها تشوه الإسلام الحقيقي الذي نزل حتى للأمازيغ كخلق من مخلوقات الله؟

اما الشبيبة الإسلامية بقيادة قائدها عبد الكريم مطيع الحمداوي الذي اؤواها القدافي لسنين عديدة في طرابلس فيوم اندلاع الثورة الللبيبية ضد القدافي كتب رسالة استعطاف الى الملك محمد السادس يحشر فيها الأمازيغ من بين ما جاء في الرسالة كره الأمازيغ ووصفهم بالبربر? الاسم ألقدحي الذي يعني في لغة العرب الهمج? ومن جهة أخرى تحريض القصر ضد الأمازيغ بتقديم الأمازيغ انقلابيين. حيت جاء فيها بالحرف : "...? ولا شك أنك تذكر یوم تألبت قبائل الحیاینة وبني مطیر وبني سادن وكافة القبائل البربریة المحیطة بعاصمة فاس على كره سلفك عبد الحفیظ سنة ۱۹۱٢ م فأسقطوا عرشه لولا تدخل الاستعمار الفرنسي الذي أعاد السلطنة إلى أجدادك،" لكن المثير للانتباه أن هده الرسالة لم تقل ولو كلمة واحدة عن حركات القومية العربية و الإسلامية المغربية بما فيهم الشبيبة الإسلامية نفسها التي أعلنت وسطرت و قامت بانقلابات عسكرية في عهد الملك الحسن التأني من اجل جمهوريات عربية في عهد الناصرية والبعثية. فهل هدا يعني أن العروبة و الإسلام وجهان لعملة واحدة؟ أما الهدف الأسمى هو المزيد من سحق الأمازيغ هوية و شعبا.

أما فقهاء الإسلاميين بمساجد المغرب فقد أعلنوا حربا ضروسا على الأمازيغ منهم من قارن بين حقوق الأمازيغ والرجوع لعبادة العتروس? ومنهم من دعى لمحاربة الأمازيغية من فوق منابر المساجد وبسكوت وموافقة المملكة المغربية. وهده بعض الامتلة من فقهاء في منبر الجمعة يحارب حتى ان يحيي الامازيغية بتحية "ازول" الامازيغية ويدعو لهم الله لكي يشتت شملهم. ??نورد بعض مقاطع الخطيب الاستاد يونس مكتوبة? قبل سماعها بلسانه لكي لا يقال أننا نفتري كذبا:?? فقال الخطيب أقف اليوم هده الوقفة على منبر الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما رغبت أن أقف وقفة اليوم ولقد قدمت رجلا وأخرت أخرى ولقد تقهقرت مرارا وتكرارا وفكرت مرارا وتكرارا على أن لا أتعرض لهدا الموضوع (الامازيغية) ولكن قد طفح الكيل وبلغ الكيل الزبى? فكان لابد من وقفة لإعلاء الحق ونصرة دين الله مصداقا لقول عائشة رضي الله عنها الذي رواه ابو داوود في سنده الصحيح "وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها " أيها الإخوة لابد من هده الوقفة لن الأمر خطير ? وما دفعني لتكلم عن هدا الموضوع الذي أريد أن أتناوله اليوم هو احد بني جلدتنا ?الأمازيغ- والى الله المشتكي. ما دفعني أن أتكلم اليوم هما عبارتين او جملتين. أما العبارة الأولى هي كلمة "ازول" وليس السلام عليكم . أما العبارة الثانية هي لما قال دلك الأمازيغي "كيف كيف? كيف ازول كيف السلام". فضحك ?الأمازيغي- ضحكة استهزاء وضحكة سخرية. علينا أيها الأخوة أن نعلم أن قضية الأمازيغية قضية لهجة? وأنا اتحدي ومن فوق منبر رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم من يقول أنها لغة. فهي لهجة وأضيف قاصرة لا تبلغ المقصود ولا المراد. فأتحدى هدا الأمازيغي أن يعبر بالأمازيغية بمجموعة من المصطلحات التي يمكن أن تعبر بها باللغة العربية.?? والله كلمة "ازول" لن تفع يوم القيامة? فتحية أهل الجنة ليس هي ازول تحية أراذل الناس. السلام هي تحية أهل الجنة. هدا غدر الإسلام. استمعوا لهده الخطبة يوم الجمعة:

?

?

الحركات الإسلامية بتونس و القضية الأمازيغية

ادا كان عبد السلام ياسين عارض حتى أن تكون الأمازيغية لغة وطنية في الدرجة الثانية في الدستور المغربي كان دالك في التسعينيات? لم يكن لدى الشيخ دراية كافية أن الأمازيغ مصممون العزم لتصبح لغتهم رسمية ولو بقيود يجيب أن تنكسر قبل انتهاء توراة شمال إفريقيا. لكن الغريب هو موقف اسلاميوا تونس الدين أتوا سنة 2011 أي عشرون سنة بعد موقف جماعة العدل والإحسان المغربية.

قالت حركة النهضة الإسلامية التونسية قبل الانتخابات التونسية يوم 23 أكتوبر في إحدى الحملات الانتخابية "إن على المغرب الإسلامي ?ولم تقل المغرب العربي- أن يعترف بدين تاريخي للأمازيغ? فهده الرقعة أسلمت على أيديهم? لم يفتحها العرب. العرب بشروا بالإسلام? لكن الفاتحين وقائد الفاتحين كان منهم. فهل يمكن لأي إنسان ادا عرف هده الحقيقة التاريخية أن يتنكر منها إلا ادا كان غبيا أو مريضا؟ ثانيا من كان يعرف تاريخ الفقه الإسلامي يعرف أن كبار الفقهاء يسمحون حتى بقراءة القران مترجم في الصلاة. لم يكونوا يعتبرون قراءة القران بلغة أخرى خروج عن الإسلام. لدلك فاكبر علماء الإسلام في المغرب العربي أمازيغ? والدين احموا الثقافة العربية والإسلامية في الجزائر مثلا لم يكونوا عرب بل أمازيغ. لكن هدا كان يوم لم تكن نعرة القومية العربية المستوردة من الشرق موجودة. العربي و الأمازيغي يعيشون إخوة. لم يكن هناك نزعة تكوين دولة لغة قومية? كان هناك دولة إسلامية? .....ولا يجب أن يتبادر إلى الدهن أنني أقصي اللغات الأخرى? ما أقصيه هو الدولة القومية? أنا ضد القومية العربية". كل هدا الخطاب كان موجها لأمازيغ تونس من اجل أصواتهم قبل الانتخابات كما قال بنكيران في الريف للأمازيغ "اضربوني" وأعطى خده للجمهور الذي ثار ضد تصريحاته المعادية للأمازيغية.

كان هدا أيام الحملة الانتخابية التونسية التي فازت النهضة بجل مقاعد المناطق التي لا تزال تتكلم الأمازيغية في تونس. لكن بعد الانتخابات وتعيين أمين عام النهضة المسئول الدستوري لإقامة الدولة والحكومة قال الغنوشي امين عام حزب النهضة ما يلي في استجواب ? السؤال: ما هو برنامجكم في التربية والتكوين والتعليم هل متجهين اكتر للتعريب؟? يجيب الغنوشي : "التعريب أساسي نحن عرب? ولم يسبق للدولة التونسية أن قالت نحن لسنا عرب" ?متفقا بدالك مع دولة بن علي في اختزال هوية تونس في العروبة- ويضيف "اللغة الرسمية هي اللغة العربية" ?ناسيا أن الثورة أتت لإعادة صياغة الدستور الذي يتكلم عليه- لكن يؤاخذ على بن علي و بورقيبة قلة تعريب هوية تونس? فقال "صحيح أن في حياة المخلوع الأول والمخلوع التأني اغتربت اللغة العربية? فأصبح لدينا تلوت لغوي? علينا أن نشجع على تعلم اللغات? كل اللغات واكترها حيوية? اي اكترها اتصالا بالعالم? كل اللغات ?باستثناء الأمازيغية طبعا- لكن دون أن نفقد هويتنا العربية". انظر هدا الخطاب في الفيديو التالي والدي بالمناسبة نشكر صاحب المونطاج:

?

شهور بعد الانتخابات تخرج حركة النهضة في فبراير 2012 بتصريح صريح لتقول : ان الحريات ممنوعة في ما يخص بالمس بعروبة تونس. لنرى الفيديو:

 

ما سر هدا الاجماع للحركات الإسلامية في معاداة الأمازيغية و إخداع الأمازيغ؟

رئينا كيف تم إجماع الحركات الإسلامية في كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا في معاداة الأمازيغية. كيف وقع التشابه التام بين مواقف عباس الفاسي و عبد الالاه بنكيران و عبد السلام ياسين و مهدي مرزاك و حسن حطاب و راشد الغنوشي ومصطفى عبد الجليل. ما سر هدا الإجماع؟? ?

هل للإسلام دور مستور في تشابه أفكارهم في ما يخص الأمازيغية؟ أم أن هدا من بقايا فكر القومية العربية في التيارات الإسلامية? كما كان لبقايا لدين الحنفية أثار في الإسلام؟
للإجابة عن هدا السؤال يجب الرجوع إلى موقف رئيس علماء الإسلام الشيخ يوسف القرضاوي لنصطدم بما يلي : يقول الشيخ في مؤتمر الدوحة القومي الإسلامي سنة 2006 "من يريد أن يفصل بين العروبة والإسلام كمن يريد أن يفصل بين الروح والجسد? فعلينا بإسلام عربي و بعروبة إسلامية" ! هدا الخطاب لم يشجبه ولو مؤسسة علمية واحدة ولو عالم أو فقيه إسلامي واحد؟ هل لا يعني هدا ان جميع المسلمين متفقين على أن الإسلام دين العرب فقط وكل من دخل فيه من العجم يجب ان يتعرب ليكتمل دينه؟

اما ادا افترضنا ان الإسلام برئ من جميع علماء وفقهاء الإسلام بالأمس واليوم? و بريء من جميع الأحزاب الإسلامية اليوم وما كان هدا التوجه العروبي العنصري الا من جذور القومية العربية العنصرية فهنا يجرنا لوضع السؤال التالي: ادا كان كل علماء وفقهاء الدين الإسلامي لم يتخلصوا من الفكر القومي العربي في فهمهم للإسلام? فهدا بدوره اكبر علامة استفهام ؟?

Auteur : موحا بواوال

 

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 124662 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
Ce sont des racistes, exclusionistes, contre tout ce qui est non arabe --- N°: 1  
Thanemmirth



Ils utilisent tous la m?me paire de lunette pour regarder l'univers qui les entoure



Ils ne voient pas la r?alit? comme elle est, ils la voient comme ils veulent qu'elle soit ou tout au moins comme ils la croient ?tre

Ils ont la certitude qu'ils poss?dent la v?rit? toute la v?rit? et le reste du monde se trompe; c'est cat?gorique et non discutable



Ma r?ponse ? votre question: car ils sont intellectuellement constipp?s, humainement aveugles, et naturellement stupides au point qu'ils ne d?testent pas que Imazighen; ils d?testent tout ce qui est non arabe et non musulman



Mon autre r?ponse: car ils vivent en dehors de l'histoire et de l'?volution normale des soci?t?s humaines; ils ont choisi de vire ? Quoreyich et en l'an 712, soit 1300 an auparavant



Tu ne peux pas les comprendre, ils viennent d'une ?re et d'une r?gion tr?s lointaines. Ils ne te comprendront pas non plus, tu n'es pas de leur ?re



Si tu tiens vraiment ?savoir qui ils sont, lis le grand amzigh, le p?re de le socilogie, In Khaldoun. Ils les a observ?s, il a sur les d?crire dans leur pure nature



Umimun

 
Par: Umimun
 

 
rad --- N°: 2  
al 7a99o ya3la wala yo3la 3alyhi

mahma fa3alo sayati al yawm alladi sa yadfa3ona attaman ghali

 
Par: aksil
 

 
MERCI AMGHNASS --- N°: 3  
azul ait-ma je suis toute a fait d'accord avec vous merci bowawal tu as bien TSIWLA-D  
Par: yuba
 

 
الحركات الاسلامية ليست نوادي خيرية وعلى الاسلاميين الامازيغ ان يضلو تحت مضلة الهوية الامازيغية والا ضاعو --- N°: 4  
اصلا كل حركة اسلامية تعتبر نابعة ولايمكن ان تصادم قوميتها فالاسلاميين العرب لن يصادمو قوميتهم بل الحركات الاسلامية للعرب تكون في نصلحة العرب والحرمات الاسلانية للقومية البستونية تخدم مصالح البشتون والحركة الاسلامية التركية تخدم مصالح الاتراك والحركة الاسلامية الايران تخدم مصلحة الايرانيين الفرس والحركة وهناك ايضا حركة اسلامية كردية في اطار الهوية الكردية ادن لابد للامازيغ انشاء حركات اسلامية في مصلحة القومية الامازيغيةوليس العكس والا سيصبحون مضحكة امام الشعوب  
Par: امازيغي
 

 
ماقل و دل --- N°: 5  
راه الإسلام لا يعادي أي طائفة تدخل في ملته .لكن يجب وضع الدين في المقام الأول .ويكون اساس اجتماع الأمة.انا مسلم قبل ان اكون امازيغيا.  
Par: abdo
 

 
الحرب على الإرهاب العربي --- N°: 6  
وىجب بل مفروض على كل أمازيغي أن يحارب كل من تطاول على الأمازيغ في أي مكان حتى في بيوت الله و دلك بمقاطعة الصلاة ورائهم و معهم و الجهر في وجوههم بمقاطعة كلامهم و خطبهم (سمومهم) لأنهم ينتهزون الفرصة في يوم الجمعة ليديعوا أيديولوجياتهم. و من تم يجب على الشباب الأمازيغي أن ينتظم في مليشيات لتصفية هولاء الزنديقين كما يهددون رجالاتنا و مثقفينا. فإلى متى هدا الخوف و الجبن. الموت و لا المدلة . Ad nemmet negh-dd ad nedder, Ggat Iregzen.  
Par: AGHRUM
 

 
مسلم و امازيغي اخوة في الجزائر المفرنس هو من يخلق الشقاق --- N°: 7  
عندما نتكلم عن الامازيغية فان الاسلاميون هم اصلا فيهم امازيغ بنسبة كبيرة فالعرب اصلا ليس لديهم فكر او قضية الا النساء مثلا في الجزائر اليس الفيس جزء الاكبر امازيغ ....اذا هناك طرف ثالث يصب النار علئ الزيت......  
Par: CHAWI 05
 

 
حقيقة القضية الأمازيغية --- N°: 8  
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد فإن قضية الأمازيغية المتمثلة في الهوية واللسان قضية حق ومن الإسلام والأدلة على ذلك بالنسبة للهوية قوله تعالى في سورة الحجرات آية13 ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا - إن أكرمكم عند الله أتقاكم - إن الله عليم خبير )، وبدعة العروبة تهدف إلى تغيير خلق الله وجمع الشعوب والقبائل الإسلامية في عنصر واحد وهو العربي ، وبالنسبة للسان قال عزوجل في سورة الروم آية22 ( ومن آياته خلق السموات والأرض وأختلاف ألسنتكم وألوانكم - إن في ذلك لأيات للعالمين )، وبدعة العروبة تهدف إلى محو آية من آيات الله وهي اختلاف الألسنة والأعتراف باللسان العربي وحده لاشريك له،وبدعة العروبة أحدثت الفرقة بين المسلمين وكرد فعل لها ظهرت الحركة الكردية والأمازيغية وفتن المسلمون وما زالوا وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله " وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " أعاذنا الله وإياكم منها والسلام على من أهتدى.  
Par: Idir Ait-abdelmalek
 

 
السر في هذا الإجماع هو الكبر والإحتقار النتن --- N°: 9  
بسم الله الرحمان الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد فأنا مسلم أمازيغي والحمد لله وقد تأثرت بهذا الموضوع منذ طفولتي وتناقشت مع كثير من دعاة الحركة الإسلامية مستدلا بآيات من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ولكن لاحياة لمن تنادي فقد ضلهم بعض العلماء بين قوسين مثل قول أحدهم : أنا فرعوني عربني الإسلام ، وهل الإسلام جاء ليعرب الناس ، كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا، الإسلام جاء لإخراج العباد من عبادة الأهواء إلى عبادة رب العباد، وواجب على الحركات الإسلامية أن تتوب إلى الله وتصلح عقيدتها وأعمالها وتلتزم بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - عوض الإلتزام بشعرات جوفاء وببدع ماأنزل الله بها من سلطان والتي تناقض ديننا الحنيف مثل بدعة العروبة والديموقراطية والمذهبية التي فرقت الأمة وجعلت بأسها بينها شديد قال تعالى في سورة آل عمران 85 : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )، وقال سبحانه في سورة المائدة آية50: ( أفحكم الجاهلية يبغون - ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون )، وكلما ناقشت أعضاء من الحركات الإسلامية وجهوك بهذا السؤال: وهل تفهم خير من العلماء ؟ فالعالم اليوم يفتي بجواز البدع كالعروبة والديموقراطية والمذهبية والمسلمين كالخرفان تطيع وتتناطح بينها حتى الموت وأصبحنا اليوم من أضعف الأمم وأذلها وأصبح بأسنا بيننا شديد ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أفلا نتوب إلى الله ونستغفره ونلتزم بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - لنسعد في الدنيا والآخرة ، والحركات الإسلامية ترى في الأمازيغية رجعية وتأخر مثلهم كمثل الحركات العلمانية التي ترى في الإسلام رجعية وتأخر وأمة تستهزأ وتتكبر عن ثوابتها مصيرها إلى الضياع ، يخربون بيوتهم بأيديهم وعن أبي هريرة عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم قال : ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) رواه مسلم، فأحتقار الإسلام من طرف العلمانيين هو إحتقار لملايين من المسلمين ، وأحتقار الأمازيغية هو إحتقار لملايين من المسلمين الأمازيغ ، وأحتقار الشيعة لأمنا عائشة - رضي الله عنها - هو إحتقار لملايين المسلمين من أهل السنة، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم والسلام على من أهتدى.  
Par: Idir Ait-abdelmalek
 

 
والسر في هذا الإجماع هو الطغيان --- N°: 10  
بسم الله الرحمان الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد فقد قال تعالى في سورة النازعات آية 37 : ( فأما من طغى (37) وآثر الحياة الدنيا (38) فإن الجحيم هي المأوى (39) وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى (40) فإن الجنة هي المأوى ) ، وأغلب المسلمين اليوم مع الأسف الشديد طغوا وتجبروا على أنفسهم وأصبح بأسهم بينهم شديد ، وقتل بعضهم البعض بدون شفقة ولا رحمة من أجل بدع ماأنزل الله بها من سلطان مثل العروبة والوطنية والعلمانية والمذهبية ... إلخ ونسوا أو تناسوا قوله تعالى في سورة النساء آية 93 : ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ) ، ولشرح هذا الطغيان نأخذ مثلا الجزائر فعندنا ثلاثة ثوابت منذ أكثر من أربعة عشر قرنا : الإسلام ديننا والعربية لسان ديننا والأمازيغية لسان أصالتنا ومن أراد المساس بهذه الثوابت فسيواجه ملايين من الجزائريين ويحدث الفتنة ، وأول من طغى بعد الإستقلال هم الوطنيين الذين همشوا الإسلام ولم يحكموا بما أنزل الله وألغوا مبدأ الشورى وأقاموا دولة ديكتاتورية إشتراكية وأعلنوا الحرب على الله بالربا والفواحش ، وجاءوا ببدعة العروبة للقضاء على الأمازيغية ، ثم جاء الإسلاميين ولم يلتزموا بكتاب الله الذي جعل إختلاف الألسنة آية من آياته في سورة الروم آية 22 : ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم - إن في ذلك لآيات للعالمين ) ، ودعوا إلى بدعة العروبة أسوة بعلمائهم الذين قال أحدهم : شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب ، أي عروبة ينتسب إليها الشعب وأصله أمازيغي ، وقال أحد علمائهم : أنا فرعوني عربني الإسلام ، وهل جاء الإسلام ليعرب الناس ويعتدي على هويتهم ، وكلنا نعرف أن الإسلام جاء لعبادة الله وحده لاشريك الله ومحاربة الطغوت ، وقال أحد علمائهم : الفصل بين الإسلام والعروبة بأنه فصل بين الجسد والروح ، وهل للإسلام جسد وروح وهو نور ، فهؤلاء العلماء خلطوا الإسلام بالبدع وكأن دين الله ناقص ويحتاج إلى الطرهات والخزعبلات للإكماله ، كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا ، وفتنوا الأمة وأصبحت أضحوكة العالم ، أفلا يتوبون إلى الله ويستغفونه ؟ ثم جاء العلمانيين وطغوا وأرادوا فصل الدين عن الدولة أسوة بأسيادهم الكفرة الذين حلوا الفواحش وقننوها حتى أباحوا الزواج المثلي بإسم الحرية والديموقراطية والعلمانية ، فواجب على المسلمين أن يعوا مايحاك بهم ويحاربوا الطغيان بجميع أشكاله إبتداءا من أنفسهم ، فيلتزموا بكتاب ربهم وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ليسعدوا في الدنيا والآخرة ، قال عز وجل في سورة طه آية 123 : ( قال اهبطا منها جميعا - بعضكم لبعض عدو - فإما يأينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى (123) ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (124) قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (125) قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها - وكذلك اليوم تنسى (126) وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه - ولعذاب الآخرة أشد وأبقى ) ، وقال سبحانه في سورة العلق آية 6 : ( كلا إن الإنسان ليطغى (6) أن رآه استغنى (7) إن إلى ربك الرجعى ) ، هذه الحقيقة الدامغة التي نسيها أو تناساها أو لايؤمن بها كثير من الطغاة أننا سنرجع إلى الله آجلا أو عاجلا وسيحاسبنا على عقيدتنا وأعمالنا ، نسأل الله العفو والعافية ، والسلام على من أهتدى .  
Par: Idir Ait-abdelmalek
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق jrf9k96t هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.