Français
English
 

 

ءيض سكاس ءيخف ن ؤسگاس ءيض ءيناير او السنة الامازيغية الجديدة تازناخت عادات وتقاليد

بقلم الحسن اعبا - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2015-01-02 20:37:00


ازناخت كغيرها من المناطق الامازيغية فكل عام وكل سنة من السنوات الامازيغية يحتفل كل منزل وكل بيت وكل اسرة بالعام الفلاحي الجديد.نعم ستحل سنة جديدة اخرى 2965 الدي يصادف 2015 من التاريخ الميلادي المسيحي.

يختلف المؤرخين حول سبب الاحتفال بهده السنة. فهناك من يرى ان السبب يعود الى انتصار الامازيغ انداك بزعامة..شوشو.. او شوشونع . او شوشناق على الفراعنة وبعد الانتصار لقب على نفسه فرعونا جديدا.وهناك من يقول ان السبب الحقيقي في هدا الاحتفال يعود الى ان الامازيغ لما اكتشفوا القمح احتفلوا واول مادبة احتفلوا من اجلها هي..تاكلا..او تاروايت..اي العصيدة.. وهي مادبة شعبية في المغرب..تصنع من دقيق القمح.لقد قلت بان سكان تازناخت او بتعبير اخر ايت واوزكيت كغيرهم من الامازيغ الاخرون. يحتفلون كل سنة ..ب..ءيض سكاس او ءيض ءيناير. وبالدات في يوم 13 يناير من السنة الميلادية المسيحية.في مثل هدا اليوم حيث نجد طقوسا خاصة بهده المناسبة السعيدة.

ومازال سكان او اطفال تازناخت يرددون تلك الانشودة القديمة التي كتب عنها ءيميل لاووست في كتابه...لما زار هده المنطقة ونجد دلك في كتابه الشهير Les moins et choses berberes الا وهي قصيدة..بري يالو والتي يمكن ان ننقلها لكم على هدا الشكل وهي قصيدة مازال الاطفال يرددونها في مثل هده المناسبة الى اليوم وهي.

بري يالو بري يالو
ارا تيد الالا
مقار تكا تيلامين تيلامين
زور اتاغ اكن ءيزور ربي
س ؤسقامو ن ءيمين لجنت
ؤلا يان تينان ؤلا يان تينان
فاغ فاغ اتامغارت ن كر ؤسكاس
كشم اتين لخير كشم اتين لخير

نعم يكون هدا عند العصر ويستمر الى وقت العشاء ليلا..تم يتفرق الاطفال بعد ان يقوموا بتجوال رائع مبهر في القرية.وفي المساء تقوم كل اسرة بمادبة عشاء وتختلف هده المادباتلا من اسرة الى اخرى حسب التقاليد فهناك من يقوم ..بالعصيدة..تاكلا او تاروايت..وهناك من يقوم..باركيم..واركيم هي اكلة شعبية اخرى وتعني الكسكس المليء بالقمح الدي طبخ في القدر مع الفول..ءيباون الى اخره.ويوجد بداخل كل اكلة شعبية..ءيخص..وهو عظم الثمور فمن وجد العظم يكون هو رءيس الاسرة وامينها .وبعد دلك تقوم بعض الاسر باشعال اكواما من النيران او مايسمى عندنا ..ب ..تيباطشين.. ولقد اشار ءيميل لاووست الى ذلك في نفس الكتاب وهو يتحدث على عادات المنطقة وتحث عنوان نار السعادة عند الامازيغ. توقد الاكوام السبعة من النيران..او تيباطشين... وكل من يقفز يقول. .نضوغ غتاد نضوغ غتاد.. نضوغ غتاد.. نضوغ تين ءيمال ن شاء الله.اي نقزت هده وهده كما نقزت للتي تنتمي الى العام المقبل..

الباحث الحسن اعبا تازناخت ايت واوزكيت المغرب.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب الحسن اعبا
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3525

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق v7xcpe43 هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

مقالات اخرى












أغنية أمازيغية بأسلوب عصري
بتاريخ : 2019-04-01 21:09:00 ---- بقلم : Rochdi barakat







تاسليت..العروس
بتاريخ : 2018-09-07 17:57:00 ---- بقلم : الحسن اعبا








 

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.