Français
English
 

 

'أوال' من الشفهية إلى الأرشفة

بقلم حسن المودن - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2021-05-24 21:24:00


في إطار ورشه الكبير "أوال" يعلن رياض Le 18 بمراكش عن انطلاق مشروع "أنضام " ويدعو الطلبة والباحثين والفنانين للانخراط فيه. يتعلق الأمر بإقامة ستبدأ أشغالها بداية شهر يونيو 2021 ب دادس أيت سدرات ، حيث سيكون المشاركون في موعد مع ورشات متعددة ومتنوعة حول الفنون الشفهية الشعبية، خاصة الشعر والأغاني والحكايات. ويرمي هذا اللقاء إلى إكساب المشاركين منهجية البحث والأرشفة الشفهية وذلك من أجل تصميم مشاريع وأبحاث حول الفنون الشفهية والتاريخ الشفهي. كما أن هناك ورشات حول التصوير بالفيديو والتصوير الفوتوغرافي والتسجيل الصوتي ضمن هذا اللقاء دون أن ننسى أخلاقيات الأرشفة والتوثيق والعمل مع الفاعلين الاجتماعيين.

وبما أن الهدف هو دمقرطة الثقافة وعدم تمركزها فإن المشاركين سيكونون مدعوين لإنجاز بحوث ميدانية وذلك من خلال اللقاءات مع الساكنة المحلية بغية اكتشاف غنى هذا التراث وهذه الفنون الشفهية بصفة عامة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تستهدف كل طالب أو فنان أو باحث من شمال إفريقيا من جميع التخصصات، إلا أن الإقامة مفتوحة بالدرجة الأولى في وجه المترشحين المنحدرين من المناطق القروية للأطلسين المتوسط والكبير والمغرب الشرقي.

ومن أجل المساهمة في الحفاظ على هذا التراث الشفهي فكلنا مدعوون للانخراط في هذه المبادرة ،كل من جهته.
إن مشروع "أنضام"، الذي يعني بالأمازيغية المؤرشف أو الذي يسمع الشعر ويحفظه وينظمه ويعيد تنظيمه وينقله شفهيا ، له هنا أكثر من دلالة. فهو دعوة لتحرير الكلمة وإنقاذها، كلمة كل هؤلاء الفنانين المنسيين الذين لا يكتبون فعلا ولكنهم ينطقون بالحكمة. فكل هذا الشعر وهذه الأمثال والحكايات والحكم تنضح بقيم نحن في حاجة إليها اليوم كما الأجيال اللاحقة. فأقل ما يمكن القيام به إذن هو العمل على أرشفة هذا الغنى قبل فوات الأوان.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب حسن المودن
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3551

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 470v3bek هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

مقالات اخرى














منطقة الحوز إلى أين؟
بتاريخ : 2018-11-30 16:30:00 ---- بقلم : مراسل










سوس جهة بمقومات دولة
بتاريخ : 2017-04-27 14:59:00 ---- بقلم : هشام المستور أفولاي



 

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.